مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأميركية لأعلى مستوى

نشر
الأمصار

أعلنت المملكة العربية السعودية، إضافة 4 مليارات دولار إلى حيازتها من سندات الخزانة الأميركية بنهاية يونيو 2024، ليصل إجمالي هذه الحيازات إلى أكثر من 140 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ بداية جائحة كورونا في عام 2020، بحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ.

 

هذا التغيير يمثل تحولا عن إستراتيجية السعودية السابقة خلال الجائحة، حيث قلصت المملكة حيازتها من الديون الأميركية في عام 2020. وفي ذلك الوقت، نقلت الحكومة السعودية 40 مليار دولار من البنك المركزي إلى صندوق الثروة السيادي لتمويل استثمارات في الأسهم وسط تراجع الأسواق المالية بسبب الجائحة.

 

عقارات السعودية.. توقيع 51 ألف عقد تمويلي بـ5.3 مليارات ريال


استعرض برنامج "سكني" السعودي أبرز الجهود والمنجزات التي تحققت بالقطاع لخدمة الأسر السعودية وتمكينها من تملّك المسكن الأول.

ويأتي ذلك في إطار جهود المملكة لتقديم العديد من الخيارات السكنية والحلول التمويلية المتعددة، التي يسعى من خلالها إلى رفع نسبة التملك وتوفير السكن الملائم للمواطنين وتحسين جودة الحياة للأسر السعودية، وذلك تماشيًا مع مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وأشار برنامج سكني إلى توقيع أكثر من 51،256 عقدا تمويليا بقيمة إجمالية بلغت 5.3 مليارات ريال سعودي، وذلك بدعم من صندوق التنمية العقارية وبالتعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وأوضح ضرورة تنوع الحلول التمويلية المقدمة للمستفيدين؛ حيث تضمنت 10 خيارات متنوعة أبرزها؛ (مصفوفة الدعم المالية، باقة دعم الدفعة المقدمة، الدعم العيني، أقل هامش ربح تمويلي، دعمك يساوي قسطك، الرهن الميسر، القسط الميسر، القسط المرن، برنامج الضمانات).

واستعرضت النشرة مؤشرات الأداء للمشاريع والضواحي السكنية المتكاملة التي تطورها الشركة الوطنية للإسكان في مختلف مناطق المملكة، والتي تتميز بتوفير كافة المرافق الخدمية التي تحقق أكثر من مجرد سكن للمواطنين.

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان الدولة المصرية وضعت التنمية الزراعية بسيناء على رأس أولوياتها باعتبارها أحد أهم عوامل الجذب السكاني، حيث أنفقت أموالا طائلة على البنية التحتية التى كانت ضرورية لإقامة العديد من المشروعات العملاقة بهدف زيادة الرقعة الزراعية، وتحقيق الاستقرار المعيشي لكافة

كما تناولت النشرة مؤشرات الدعم السكني والمعارض السكنية التي نفذها البرنامج خلال الفترة ذاتها.
ويسعى برنامج "سكني" السعودي إلى رفع نسب تملك المنازل للأسر السعودية تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية السعودية 2030.

ويأتي ذلك من خلال توفير المزيد من الحلول السكنية بأسعار مناسبة وإنشاء مجتمعات سكنية متكاملة المرافق والخدمات، وتطوير بيئة سكنية تلبي كافة متطلبات الحياة العصرية وتدعم رفاهية المجتمع السعودي.