مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. أول تعليق من مجلس السيادة علي وفاة وزير التربية والتعليم

نشر
الأمصار

بعث رئيس مجلس السيادة الانتقالى القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وأعضاء مجلس السيادة برسالة عزاء البروفيسور محمود سر الختم الحوري - وزير التربية والتعليم المكلف، والذي  وافته المنية مساء الجمعة بالقاهرة .

وقال إعلام المجلس في رسالته "مجلس السيادة إذ ينعاه إنما ينعي للشعب السوداني رجلاً وطنياً غيوراً أفنى حياته في خدمة  التعليم  وجهوده المخلصة ويعد الفقيد نموذج يحتذى به في المهنية و التفاني في خدمة التعليم التي امتدت لأكثر من أربعين عاماً.  

وأضاف :سيظل الفقيد أيقونة و رمزاً للتفاني والإخلاص، وخيرَ معلمٍ لحقب من الأجيال و المعلمين الذين أثروا مهنة التربية والتعليم والإدارة .

فيما عبر  رئيس مجلس السيادة وأعضاء المجلس عن بالغ المواساة والتعازي لأسرته وأهله وعارفي فضله ووزارة التربية والتعليم .

وختم المجلس رسالته " ألا رحم الله فقيد البلاد، وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

وكان توفي وزير التربية والتعليم بجمهورية السودان محمود سر الختم محمد الحوري، منذ قليل، إثر دخوله في غيبوبة داخل إحدى فنادق محافظة الجيزة. 

وفاة وزير التربية والتعليم السوداني داخل فندق بالجيزة

ووفق بلاغ للجهات المختصة فقد لقي وزير تعليم السودان داخل فندق بالدقي. 

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة بلاغ من إدارة الفندق يفيد بتوفي أحد الأشخاص سوداني الجنسية، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وبالفحص تبين وفاة محمود سر الختم وزير التربية والتعليم السوداني داخل أحد الفندق بالجيزة وبالفحص تبين أنه تعرض لأزمة صحية أسفرت عن وفاته، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت جهات التحقيق التحقيقات. 

وقالت مصادر إن إدارة الفندق الذي كان يقيم فيه الحوري أبلغت  الأجهزة الأمنية والسفارة السودانية بالقاهرة، عقب وفاة وزير التربية والتعليم السوداني، وجار استكمال الإجراءات القانونية تمهيدا لاستخراج تصريح بالدفن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

وفي سياق أخر، صرح وزير المالية السودانى، جبريل إبراهيم، إن روسيا ترغب في منفذ على البحر الأحمر، وإن بلاده لا تمانع في وجود "أصدقاء وشركاء" لها في سواحلها على البحر الأحمر.

وتابع "أن الفكرة المطروحة بشأن وجود روسي على سواحل السودان لا تعني وجود خبراء عسكريين أو قاعدة، مشيراً إلى أن الحديث يتركز على "نقطة خدمية تستطيع السفن الروسية من خلالها الوصول إلى سواحل البحر الأحمر وترسي فيها وتحصل على ما تحتاج إليه من مواد التموين".

وأشار إبراهيم إلى أن السودان "لا يعترض على الوجود الروسي لكن الاعتراض من جانب الغرب وأمريكا وحلفائها"، معتبراً أن ساحل السودان على البحر الأحمر "يسع الجميع" إذا أرادت أمريكا شراء نقطة مماثلة.

جاء ذلك خلال  مقابلة مع تلفزيون "RT" الروسي .

الدعم السريع يرتكب مجزرة جديدة في حق المدنيين في السودان

أفادت إحدى اللجان الشعبية في  السودان، اليوم الجمعة، سقوط 40 قتيلا وأكثر من 50 جريحا جراء قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على مدينة أم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم، في مجزرة ثانية بعد التي نفذها الدعم السريع بحق المدنيين في قرية "ود النورة" بولاية الجزيرة، الأربعاء الماضي.