مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر: وقف إطلاق النار في غزة العنصر الأساسي لوقف التصعيد بالمنطقة

نشر
الأمصار

قال بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، إن وقف إطلاق النار في غزة هو العنصر الأساسي لوقف التصعيد في المنطقة في إطار صفقة متكاملة تضمن إنهاء الحرب.

الدورالمصري في وقف الحرب في غزة 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي: ناقشت مع وزير الخارجية الفرنسي التحضير لجولة مفاوضات غزة المقبلة في القاهرة"، مشددا على أن هناك توافق مصري فرنسي على سرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإدخال مزيد من المساعدات.

وشدد وزير الخارجية أن مصر تلعب دورا كبيرا لوقف الحرب في غزة وتنفيذ حل الدولتين.

ومن جانبه، قال ستيفان سيجورنيه وزير الخارجية الفرنسي: ندعم جهود مصر في وقف الحرب في غزة والتصعيد الإقليمي. 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية بدر عبد العاطي: مصر تقوم بدور بارز في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة ونثمن جهود مصر الدبلوماسية لوقف الحرب في غزة وتوفير المساعدات الإنسانية. 

العلاقات المصرية الفرنسية

وعن العلاقات المصرية الفرنسية، قال بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إنه عقد مع نظيره الفرنسي مباحثات منفردة ثم مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، لافتا إلى أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، واتفقنا على وجود مجال واسع لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتحدثنا عن مزيد من تطوير العلاقة على المستوي السياسي والاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي عرضته قناة "القاهرة الإخبارية": "تحدثنا عن دور الشركات الفرنسية لدعم التنمية والبناء في مصر، وهناك شركات فرنسية لها دور مهم في كل القطاعات، وتطرقنا إلى ضخ المزيد من الاستثمارات الفرنسية في الاقتصاد المصري والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها الاقتصاد المصري وهناك مجالات كثيرة للتعاون في ضوء إجراءات الحكومة لمزيد من الإصلاح وتوفير بيئة مواتية للاستثمار في مصر.

وتابع وزير الخارجية: "فرنسا لها دور شديد الأهمية في إصلاح مؤسسات التمويل الدولية، وهناك مبادرات فرنسية في هذا الشأن وتطابقت وجهات النظر حول إصلاح النظام المالي العالمي بما يخدم مصالح الدول النامية خاصة فيما يتعلق في توفير التمويل الميسر في تحقيق التنمية وتحدثنا عن قضية المديونية العالمية وأهمية وجود آليات للتعامل مع مديونية الدول النامية وضرورة إصلاح النظام العالمي ورفع الظلم التاريخي عن أفريقيا وأن يكون لها تمثيلا عادلا في مجلس الأمن".