مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الطاقة اللبناني: ننتظر شحنات الغاز من مصر لحل أزمة الكهرباء

نشر
الأمصار

قال وزير الطاقة في لبنان وليد فياض، إن بلاده تنتظر وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس، وذلك في ظل الأزمة الحالية الذي يشهده لبنان من انقطاع الكهرباء، وفقا لما أفادت به قناة العربية.

وأضاف وزير الطاقة اللبناني، أن هناك مولدات كهربائية توفر الطاقة لمطار بيروت خلال الوقت الحالي وبشكل مؤقت لمدة يومين، موضحًا أن بلاده تنتظر شحنات الغاز من الخارج لدعم محطات الطاقة، وأن الحكومة اتخذت إجراءات استباقية تحسبًا لنفاد الوقود.

من جهته، تعليقًا على بيان كهرباء لبنان، أكد المدير العام للطيران المدني في مطار بيروت، فادي الحسن في تصريحات صحفية، أن المطار يؤمن الطاقة الكهربائية حاليًا من المولدات، آملا ألا تطول الأزمة.

انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء لبنان

أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان" ، اليوم السبت ، عن انقطاع الكهرباء عن كل أنحاء لبنان بما فيها المطار وكل المرافق الأساسية؛ بسبب نفاد الوقود.

وقالت  "مؤسسة كهرباء لبنان" في بيان لها منذ قليل : أن انقطاع الكهرباء عن كل أنحاء لبنان بما فيها المطار وكل المرافق الأساسية؛ بسبب نفاد الوقود من آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني".

ووعد المؤسسة بإعادة تشغيل المجموعات التي وُضعت خارج الخدمة قسريًا، بقدر ما يتوفر من غاز للتشغيل.

بيان عاجل من الصحة اللبنانية حول جدري القرود 

أكدت وزارة الصحة اللبنانية، أنه لم يتم تسجيل أي حالة جديدة بمرض جدري القرود في لبنان منذ شهر مارس الماضي، مؤكدة أنها تقوم بتعزيز نظام الرصد من خلال الكشف المبكر عن الحالات وتشخيصها بالسرعة الممكنة.

وذكرت الصحة اللبنانية في بيان لها أنه ليس هناك توصيات من قبل منظمة الصحة العالمية (حتى الآن) لاعتماد إجراءات خاصة على المعابر الحدودية.

وشددت وزارة الصحة العامة علي أنها تتابع عن كثب كل جديد مرتبط بمرض جدري القرود وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واللجان العلمية.

وقال الوزارة إن مرض جدري القردة هو مرضٌ معد يسببه فيروس جدري القردة ويتعافى معظم الناس منه تماماً خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع. إلا أنه يؤدي لدى فئات معينة (الأشخاص ضعيفي المناعة/أو الذين يعانون من أمراض مزمنة)، الأطفال، النساء الحوامل...) إلى مضاعفات خطيرة قد تصل أحيانا إلى الوفاة.

وكان صرح وزير الصحة اللبناني،  الدكتور فراس أبيض، بأن الاستجابة الدولية للاحتياجات الطبية في لبنان لا تغطي المطلوب.

وأشار فراس  إلى أن المنظمات الدولية لم تتخذ موقفًا تجاه الجرائم الإسرائيلية بحق مؤسسات الإغاثة.

وتابع فراس ،في مقابلة له،  إن بعض مؤسسات المجتمع الدولي لم تقم بدورها اللازم إزاء اللاجئين، مطالبا المجتمع الدولي بتطبيق القوانين الدولية والمعاهدات عند استهداف عمال ومؤسسات الإغاثة والإسعاف.