مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حرارة وزخات رعدية.. حالة الطقس في المغرب اليوم الأحد 18 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، أن يظل الطقس حارا بعدد من مناطق المغرب بما في ذلك سهول غرب الأطلس والسايس والغرب واللوكوس ووالماس والجنوب الشرقي، وكذا بداخل الأقاليم الجنوبية.

ومن المرتقب تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية بالقرب من السواحل، كما سيلاحظ تمركز سحب أخرى غير مستقرة ومحملة بقطرات مطرية أو زخات رعدية خلال الزوال بمناطق الأطلسين الكبير والصغير.

وخلال الظهيرة والليلة الموالية، يرتقب انتشار سحب مدارية آتية من الجنوب ومرفوقة بزخات رعدية داخل الأقاليم الجنوبية، فضلا عن تطاير الغبار محليا بالمناطق الصحراوية وبشرق المغرب، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية وبالجنوب.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا في المغرب ما بين 27 و33 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وبغرب الأقاليم الجنوبية، وما بين 24 و 30 درجة بمناطق الغرب والسايس ووالماس ووسط المغرب وسهول غرب الأطلس، وكذا بمناطق الأطلس الصغير، وستكون ما بين 16 و23 درجة في باقي المناطق.

أما درجات الحرارة العليا في المغرب، فستشهد بعض الارتفاع الطفيف، وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبواغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

بنك المغرب يكشف عن تسجيل ارتفاع ملحوظ للدرهم مقابل الدولار بالأشهر الأخيرة

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,75 في المائة مقابل الدولار الأمريكي وظل شبه مستقر مقابل الأورو، وذلك بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين.

وأوضح البنك، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه بخصوص عمليات المناقصة بالعملات الأجنبية لبنك المغرب، فلم يتم إجراء أي جلسة منذ شهر دجنبر 2021.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه على مستوى السوق البين-بنكية، بلغ حجم المبادلات بالعملات الأجنبية مقابل الدرهم 47,5 مليار درهم خلال شهر يونيو 2024، بانخفاض قدره 22 في المائة مقارنة بشهر يونيو 2023.

وبخصوص عمليات البنوك مع الزبناء، فقد بلغ حجمها عند متم شهر يونيو الماضي 32,9 مليار درهم بالنسبة للمشتريات نقدا، مقابل 34,1 مليار درهم قبل سنة، بينما ظلت المشتريات الآجلة، شبه مستقرة عند 15,9 مليار درهم.

وكان أفاد بنك المغرب، بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو، وارتفع مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0,81 في المائة، خلال الفترة من فاتح إلى 07 غشت الجاري.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم، خلال هذه الفترة، إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأوضح المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 02 غشت، ما مقداره 366,4 مليارات درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة من أسبوع إلى آخر وبنسبة 5,1 في المائة على أساس سنوي.

ومن جهة أخرى، ضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 145 مليار درهم، تتوزع بين تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 61,3 مليارات درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بما يعادل 49,4 مليارات درهم، وقروض مضمونة بما يعادل 34,3 مليارات درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1,8 مليارات درهم، وبلغ المعدل بين البنوك 2,75 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 07 غشت (تاريخ الاستحقاق 08 غشت)، ضخ البنك مبلغ 57,4 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، تراجع مؤشر “مازي” بنسبة 1,5 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 14 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي، بالأساس، انخفاض مؤشرات قطاعات العقار بنسبة 5,9 في المائة، والبنوك بنسبة 1,6 في المائة، والبناء ومواد البناء بنسبة 1,1 في المائة.