مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لمدة 15 عامًا.. الكويت تعلن توقيع عقدًا لاستيراد الغاز من قطر

نشر
الأمصار

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية توقيع  عقداً إستراتيجياً مع مؤسسة قطر للطاقة والغاز المسال لتوريد الغاز للكويت لمدة 15 عاما تبدأ من العام القادم .

 العقد الجديد استراتيجي 

وأكدت عدة تقارير- القول إن الكويت ستوقع الأسبوع المقبل، عقدا استراتيجيا لاستيراد الغاز من قطر لمدة 15 عاما، وإن اتفاقية البيع والشراء طويلة الأمد التي ستوقعها مؤسسة البترول الكويتية؛ ستبدأ اعتبارا من عام 2025، على أن تبدأ شحنات الغاز الطبيعي المسال بالوصول إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور.

وذكرت صحيفة أن العقد الجديد استراتيجي وبشروط تجارية جيدة، كما أنه يضمن استمرارية إمدادات الغاز للكويت بشكل سلس في أي وقت، لتغطية احتياجات محطات الكهرباء المتزايدة، خصوصا في فترات الصيف، لافتة إلى أنه يوجد عقد قائم حاليا مع قطر لاستيراد ما بين 1 و3 ملايين طن من الغاز سنويا.

الكويت تعلن انقطاع الكهرباء عن 9 مناطق سكنية بالبلاد

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بدولة الكويت، قطع التيار الكهربائي، خلال ساعة من الآن، عن أجزاء في 9 مناطق سكنية بالبلاد، وذلك مع استمرار الأحمال الزائدة على الشبكة.

وأوضحت وزارة الكهرباء الكويتية في بيانها الصادر اليوم الأحد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن المناطق السكنية التي ستشهد انقطاع للتيار الكهربي هي كالتالي: 
1- جليب الشيوخ
2- حولي
3- مبارك الكبير
4- صباح الأحمد السكنية
5- العمرية
6- الفروانية 
7- حولي 
8- الجهراء القديمة
9- أبو فطيرة
وأوضحت وزارة الكهرباء الكويتية، في ختام بيانها أن عملية قطع الكهرباء عن تلك المناطق تأتي حفاظًا على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد.

سبب قطع الكهرباء بالكويت 

وأوضح بيان سابق، من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حول الوضع الكهربائي في دولة الكويت، أن ذلك نتيجة لما حدث بالأمس من خلل في إمدادات الوقود (الغاز) والذي أدى لخروج عدد من وحدات توليد الكهرباء في محطتي الصبية والدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه.

ولفت البيان إلى أن الوزارة قد تضطر آسفة إلى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض القطع من المناطق ذات الاستخدام الكثيف للطاقة وذلك حفاظًا على استقرار المنظومة الكهربائية للبلاد.

وكانت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت، أعلنت اليوم السبت، عن توقف كلي لوحدات معالجة الغاز من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية، مما أدى الى خفض جودة الغاز المرسل من قبلها لبعض وحدات توليد الكهرباء في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، وبناءً عليه خفضت الوزارة الأحمال الكهربائية على تلك الوحدات حفاظا على المنظومة الكهربائية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه تم تشغيل وحدات معالجة الغاز من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية وجار متابعة الوضع، وأشار ت فى وقت سابق أنها قد تضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق غير السكنية إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك، حفاظا على استقرار المنظومة الكهربائية في الدولة، وسيتم الإعلان عن أي تحديثات جديدة خاصة بوضع الشبكة الكهربائية عبر حسابات الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.