مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق الاجتماع السادس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث

نشر
الأمصار

بدأت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع السادس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، الذي تعقده إدارة الإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث بالجامعة العربية.

وتستمر أعمال الاجتماع خلال الفترة من 18 إلى 20 اغسطس الجاري، برئاسة مملكة البحرين، وبمشاركة عدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية المتخصصة في مجال الحد من الكوارث.

ويعقد الاجتماع السادس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث في ظل تداعيات كبيرة تواجهها المنطقة العربية من تغيرات مناخية وبيئية وكوارث خطيرة أسهمت بشكل كبير في زيادة معدلات التصحر وحرائق الغابات وندرة المياه وغيرها من المتغيرات الطبيعية بالإضافة الى الكوارث الإنسانية.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة مواضيع تخص رصد الكوارث الطبيعية ومتابعة بنود الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وخارطة الطريق العربية للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والاشعاعية، وكذلك إطلاق مشروع عربي معني بالكوارث البحرية والحد منها.

ومن ضمن البنود التي سيتم مناقشتها ايضاً: اختيار شعار اليوم العربي للحد من الكوارث 2025 والتحضير للمنتدى العربي السادس للحد من مخاطر الكوارث المقرر عقدة خلال هذا العام في دولة الكويت.

ومن المقرر أن تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إدارة الإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث الاجتماع الثاني على مستوى الوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث الأربعاء المقبل.

في سياق أخر، استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في مصر، السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل سفيرة مملكة البحرين لدى مصر، حيث تم خلال اللقاء مناقشة سُبل تعزيز أوجه التعاون المستقبلية بين مصر والبحرين في مجال الموارد المائية.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء السفيرة، مشيرا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع دولة البحرين ومختلف الدول العربية من خلال تبادل الأفكار والتعرف على التجارب الناجحة بمختلف الدول وبما ينعكس على تحسين عملية إدارة المياه بالمنطقة العربية.

ومن جانبها، توجهت السفيرة بالتهنئة للدكتور سويلم بتجديد ثقة القيادة السياسية فيه وزيرا للموارد المائية والري، مشيرة إلى تشابه التحديات المائية التي تواجه مصر والبحرين وهو ما يتطلب تعزيز التعاون بين البلدين لتحسين عملية إدارة المياه والتعامل الفعال مع الشح المائى الذى يواجه كلا البلدين.

وأعربت السفيرة البحرينية عن رغبة بلادها في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي، والإطلاع على الخبرة المصرية في هذا المجال خاصة في ظل قيام البحرين حاليا بدراسة مقترح لإقامة محطة لمعالجة المياه، وقد أكد الدكتور سويلم على ترحيب مصر بالتعاون مع البحرين في هذا المجال، متوجهًا بالدعوة لـ إبراهيم الحواج وزير الأشغال البحريني والمتخصصين من الجانب البحريني لزيارة محطات الدلتا الجديدة وبحر البقر لمعالجة المياه، لافتا لأهمية التعاون بين البلدين فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد أدوات التعامل مع تحديات المياه والغذاء في العالم العربي.