مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة المصرية تكشف حقيقة دخول الكوليرا بعد انتشارها بالسودان

نشر
الأمصار

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، عن حقيقة دخول الكوليرا إلى مصر في ظل انتشارها في دولة السودان.

الكوليرا 

وقال "عبد الغفار" ، في تصريحات تليفزيونية،"مصر خالية من الكوليرا وآخر حالة كانت في 2006 ومفيش عندنا حالات خارجية".

وأضاف "منظمة الصحة العالمية تعتبر مصر دولة خالية من الكوليرا، وهناك متابعة مستمرة وتحديث البروتوكولات الصحية للوقاية من الكوليرا".

وتابع " نعمل من خلال مواقع الترصد بريًا وجويًا والمتابعة الدقيقة في هذه المواقع، تدريب العاملين في الحجر الصحي ومصر خالية من أي نوع من الأمراض الوبائية والمعدية وخاصة التي تظهر في دول الجوار".

جدري القرود 

وأردف "يتم عمل الإجراءات في منافذ الدخول ورفع درجة الاشتباه أعراض الجدري، وتشديد الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بجدري القرود في المنافذ".

وأكمل "يتم تحويل أي مريض مشتبه فيه بالإصابة بجدري القرود للمتابعة لمدة 21 يومًا وهي فترة حضانة المرض، وحتى الآن لم تصدر منظمة الصحة العالمية أي تغيير في إجراءات التتبع لهذا المرض".

وكان أعلن وزير الصحة السوداني، السبت، تفشي وباء الكوليرا، فيما تهطل منذ أسابيع أمطار غزيرة على السودان الذي تمزقه الحرب منذ أكثر من ستة عشر شهراً.

وقال الوزير، هيثم إبراهيم، في فيديو نشرته وزارته: «نعلن أن هناك وباء الكوليرا في السودان... نتيجة للأوضاع البيئية والماء غير الصالح للشرب في عدد من المواقع».

وأوضح أن القرار اتخذ «بحضور كل المعنيين على المستوى الاتحادي ووزارة الصحة في ولاية كسلا ووكالات الأمم المتحدة وعدد من الخبراء» بعد «عزل المايكروب خلال الفحص المعملي... وثبت أنه كوليرا».

ولفت إبراهيم إلى أن ولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان هما الأكثر تضرراً من الوباء، من دون أن يحدد عدد الحالات التي تم رصدها.

 

300 حالة في يوم

 

قالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، الجمعة، إن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأهلية في السودان تؤدي أيضاً إلى تفاقم انتشار أمراض منها الكوليرا؛ إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص. وأضافت هاريس في اتصال مع صحافيين إنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة، وأن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضاً. وأوضحت: «نتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه».

ظهور أمراض

يشهد السودان منذ عدة أسابيع أمطاراً غزيرة أدت إلى نزوح آلاف الأشخاص وظهور عدد من الأمراض مع زيادة حالات الإسهال، خصوصاً بين الأطفال.