مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصحة السوداني يعلن وفاة 22 شخصاً وإصابة 354 بوباء الكوليرا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، اليوم الأحد، عن رصد وفاة 22 شخصاً وإصابة 354 بوباء الكوليرا في البلاد، مشيراً إلى التواصل مع المجتمع الدولي لتوفير اللقاحات.


وأفاد وزير الصحة السوداني، خلال لقاء وزير الصحة مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مالك عقار، بأن "اللقاء ناقش الأوضاع الصحية، واستعرض التقرير الوبائي بالبلاد وظهور حالات الكوليرا ببعض ولايات السودان".

وأضاف، وفق ما أعلن مجلس السيادة أن "عدد الإصابات بالكوليرا بلغ 354 إصابة و22 حالة وفاة". ودعا سلطات الولايات إلى زيادة التدخلات لمكافحة الأوبئة، والاهتمام بصحة البيئة.

وأشار الوزير السوداني إلى "التواصل مع الجهات ذات الصلة لتوفير مياه صالحة للشرب، بالإضافة إلى العمل على مكافحة نواقل الأمراض، والتواصل مع المجتمع الدولي لتوفير لقاحات الكوليرا".

ويأتي الإعلان عن انتشار الكوليرا في وقت يشهد فيه السودان تدهوراً في القطاع الصحي وتوقف نحو 70 من المستشفيات في مناطق النزاع في 13 ولاية سودانية من أصل 18، جراء حرب بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل/نيسان 2023.

الحرب في السودان 

وأسفرت الحرب عن نحو 18 ألفاً و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة. وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال.
وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة السوداني، تفشي وباء الكوليرا، فيما تهطل منذ أسابيع أمطار غزيرة على السودان الذي تمزقه الحرب منذ أكثر من ستة عشر شهراً.
وقال الوزير، هيثم إبراهيم، في فيديو نشرته وزارته: «نعلن أن هناك وباء الكوليرا في السودان... نتيجة للأوضاع البيئية والماء غير الصالح للشرب في عدد من المواقع».
وأوضح أن القرار اتخذ «بحضور كل المعنيين على المستوى الاتحادي ووزارة الصحة في ولاية كسلا ووكالات الأمم المتحدة وعدد من الخبراء» بعد «عزل المايكروب خلال الفحص المعملي... وثبت أنه كوليرا».
ولفت إبراهيم إلى أن ولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان هما الأكثر تضرراً من الوباء، من دون أن يحدد عدد الحاللات التي تم رصدها.
قالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، الجمعة، إن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأهلية في السودان تؤدي أيضاً إلى تفاقم انتشار أمراض منها الكوليرا؛ إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص. وأضافت هاريس في اتصال مع صحافيين إنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة، وأن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضاً. وأوضحت: «نتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه».