مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. إجراء فحصاً اشعاعيًا على شحنات مستوردة في مطار بغداد

نشر
الأمصار

كشفت الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية في العراق ، اليوم الثلاثاء، عن خضوع شحنات مستوردة في مطار بغداد الدولي للفحص الاشعاعي.

وتابع إعلام الهيئة في بيان له، أن "فريق التفتيش في مديرية الرقابة الاشعاعية التابعة إلى الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية، قام بإجراء الكشف الاشعاعي في الشحن الجوي عبر مطار بغداد الدولي على شحنات المواد المشعة المستوردة لصالح عدد من المؤسسات الصحية والصناعية للتأكد من سلامتها اشعاعياً".

 المؤسسات الصحية والصناعية

وأضاف أن "إجراء الكشوفات والقياسات الاشعاعية مستمر على شحنات المصادر المشعة المستوردة الواصلة إلى الوطن عبر الشحن الجوي في مطار بغداد الدولي"، مبيناً أن "فرق المديرية قامت بإجراء فحص اشعاعي لعدد من المواد والتي تستخدم للأغراض العلاجية وكذلك المصادر المشعة المستوردة لصالح معامل السمنت والتي تستخدم لغرض تحليل جودة المواد المنتجة".

وأكد أن "نتائج الفحص أثبتت مطابقة الشحنات للمواصفات الفنية في التراخيص الممنوحة من قبل الهيئة"، مشيراً الى أن" الهيئة تسعى من خلال فحص السلع والبضائع كافة الى توفير السلامة والحماية للمواطنين والبيئة العراقية من أي مواد مشعة أو ملوثة ومنعها من دخول البلاد، ورصد أي جسم ملوث أو يحمل مصدراً إشعاعيا".

العراق: القبض على 4 أشخاص متهمين بتهريب المشتقات النفطية

وفي سياق منفصل، ألقت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الثلاثاء، القبض على 4 متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد والبصرة.

وأضافت الوزارة خلال بيان لها ، أن" مفارز اللواء الرابع في جانب الرصافة، ألقت القبض على (3) متهمين وضبطت عجلاتهم لعدم وجود أوراق رسمية مذكور فيها الجهة المستفيدة من المنتوج النفطي المحمل".

وفي السياق ذاته أكد البيان أن" قوة من اللواء التاسع ألقت القبض على متهم يشتبه بأنهُ قام بإحراق عجلة ركاب فارغة داخل إحدى المنشآت النفطية في محافظة البصرة"، مبيناً أنه" تم إيداعهم في التوقيف وحجز العجلات استكمالاً للتحقيقات وعرض أوراق الدعاوى على القاضي المختص".

العراق يُعلن اعتقال 9 مُتهمين وتحرير مُختطف في بغداد

أعلنت «الشرطة الاتحادية في العراق»، اعتقال تسعة متُهمين وتحرير مُختطف في العاصمة «بغداد»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وقالت الشرطة في بيان: إنه «ضمن إطار العمليات الاستباقية وبكمين محكم وعملية أمنية مميزة وفقًا لمعلومة دقيقة، تمكنت قوة من اللواء العشرون الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية، من إلقاء القبض على متهم بجريمة خطف في منطقة (الثعالبة) وتحرير المخطوف، وتمت العملية وفقًا لمعلومة بوجود حادث خطف».

وأضاف البيان أن «قطعات الفرقة الخامسة تمكنت من القاء القبض على 8 متهمين اطراف مشاجرة في مناطق (الدسيم، مدينة الصدر)».

ولفت بيان الشرطة الاتحادية إلى أن «قوة من اللواء العشرون نفذت عملية تفتيش على السلاح غير المرخص في منطقة (حسينية المعامل) اسفرت عن العثور على (بندقية كلاشنكوف، مسدس، 2 مخزن عتاد)"، مشيرا الى "احالة المتهمين الى الجهات المختصة والتعامل مع المضبوطات أصوليًا».