مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية.. الدفاع المدني يحذر مواطني منطقة مكة المكرمة من الطقس

نشر
الأمصار

أصدر الدفاع المدني السعودي، تحذير شديد اللهجة للسكان في محافظتي جدة وبحرة بمنطقة مكة المكرمة، اعتبارًا من يوم غد الأربعاء، وحتى يوم الخميس، وذلك لسقوط أمطار خفيفة عليهما.

هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول

وبحسب الدفاع المدني فأن التوقعات الواردة من المركز الوطني للأرصاد تشير إلى هطول أمطار خفيفة على تلك المحافظات، وفقا لما ذكرته صحيفة “سبق” السعودية.

وطالب الدفاع المدني الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بتعليماته، والابتعاد عن الأودية ومجاري السيول.

وفي وقت سابق؛ توقع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية أن يستمر اليوم الثلاثاء، هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق نجران، وجازان، وعسير، والباحة، تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

وفي تقريره اليومي عن حالة الطقس في المملكة، لم يستبعد المركز السعودي، أن تكون الضباب في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على مرتفعات جازان وعسير.

وأشار المركز إلى فرصة تكون السحب الرعدية الممطرة على الأجزاء الجنوبية من مناطق الشرقية، الرياض والمدينة المنورة.

وحذر المركز من استمرار تأثير الرياح السطحية على الأجزاء الشرقية والساحلية من مناطق المدينة المنورة، مكة المكرمة، عسير وجازان يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

ونوه المركز إلى استمرار الطقس من حار إلى شديد الحرارة مع بقاء درجات الحرارة العظمى مرتفعة على أجزاء من مناطق الرياض، الشرقية، القصيم والمدينة المنورة.

ويتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي 300 ملم سنويا. 

تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: 20-30درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس 25-35 درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان.