مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير البيئة العراقي: حكومة السوداني حولت البرامج البيئية إلى مشاريع على الأرض

نشر
وزير البيئة العراقي
وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الثلاثاء، أن تحويل معسكر الرشيد إلى حدائق مستدامة سيحسن من نوعية الهواء في بغداد، مشيراً الى أن الحكومة الحالية حولت البرامج البيئية إلى مشاريع على الأرض.

وقال وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قرار مجلس الوزراء بتحويل معسكر الرشيد إلى حدائق مستدامة هو قرار بيئي كبير سيجعلها رئة كبيرة تحسن من نوعية الهواء في بغداد".

وأضاف وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، أن "حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحدها من حولت البرامج البيئية إلى مشاريع استراتيجية على الأرض في كل القطاعات منها النفطية والطاقة والمياه والسكن والنقل والزراعة المستدامة".

وكان مجلس الوزراء قد وافق في وقت سابق على إحالة مشروع تحويل أرض معسكر الرشيد شرق بغداد لمناطق غابات مستدامة وسياحية.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في وقت سابق بعقد اجتماع عالي المستوى من أجل إعادة تخصيص أراضي معسكر الرشيد وإحالتها إلى شركة مستثمرة تقدم رؤية لتطويرها وتحويلها إلى بارك ومساحة خضراء، وجعلها منتجعاً لأهالي بغداد.

العراق.. وزارة البيئة: التحسين البيئي من أهم أولويات الحكومة

قال وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، إن هناك تنسيق مع الحكومات المحلية لاجل تنفيذ برامج ومشاريع تسهم بالتحسين البيئي في المحافظات، فيما أشار إلى أن البنى التحتية الخاصة بالتحسين البيئي تعتبر من أولويات الحكومة.

وأضاف وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "دوائر البيئة في بغداد والمحافظات ومجالس حماية وتحسين البيئة مستمرة في التفاعل والتواصل مع الحكومات المحلية والمحافظين لدعم الإدارات المحلية في كيفية إعداد وتنفيذ برامج معنية بالتحسين البيئي".

وأشار وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، إلى أن "البنى التحتية الخاصة بالتحسين البيئي تعتبر من أولويات الحكومة الاتحادية، وذلك لمواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي والتصحر والجفاف"، مشددا على أن "هذه الجهود تهدف إلى تحقيق تحسينات ملموسة في جودة البيئة المحلية وتقليل التأثيرات السلبية لهذه التحديات."

وأكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، "اهتمام الوزارة بتنمية الوعي البيئي لدى الإدارات المحلية والإدارات الثانوية، بالإضافة إلى الموظفين والكوادر العاملة في المحافظات"، مبينا  إن "تفعيل برامج التحسين البيئي تاتي نظرًا للحاجة الملحة لهذه المشاريع في المرحلة الحالية".

وأشار وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، إلى أن "هناك جهودًا مستمرة لتعزيز القدرات المحلية وتنمية المعرفة البيئية."

وأوضح وزير البيئة العراقي أن "الوعي البيئي يشكل واجهة مهمة من واجهات عمل الوزارة، حيث يسهم في تغيير السلوك وتطوير منهجية العمل البيئي لدى الإدارات المحلية ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص". 

وأكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، "أهمية الشراكة بين جميع الجهات الحكومية والخاصة لتحسين الواقع البيئي في العراق"، معربًا عن "تفاؤله بأن هذه الشراكات ستؤدي إلى نتائج إيجابية ومستدامة".