مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا.. تثبيت الفائدة للمرة الخامسة على التوالي

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي التركي، تثبيت سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للشهر الخامس على التوالي، مع تحول التركيز إلى إدارة السيولة والعلامات القوية على تباطؤ النمو الاقتصادي.

 

وقررت لجنة السياسة النقدية في المركزي التركي إبقاء معدلات الفائدة الرئيسية عند 50 بالمئة.

 

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يثبت المركزي التركي الفائدة عند 50 بالمئة.

 

يقول خبراء الاقتصاد إن تركيز البنك المركزي التركي سيكون على خطوات تشديد تكميلية، مثل إدارة ظروف السيولة مع تثبيت الأسعار.

 

واتخذ المسؤولون تدابير عدة لتعقيم السيولة الزائدة، بما في ذلك الاقتراض عبر غرفة المقاصة الرئيسية وعقد مزادات لشراء الليرة.

 

وانخفض التضخم السنوي بشكل حاد في الشهر الماضي إلى 61.78 بالمئة، مقارنة بالعام السابق وهو ما يقل قليلاً عن التوقعات.

 

أردوغان يُؤكد: «تركيا ستُواصل دعم القضية الفلسطينية وبذل الجهود لوقف الحرب الإسرائيلية»


أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استمرار دعم أنقرة للقضية الفلسطينية العادلة والعمل على إيقاف «إسرائيل» وزيادة الضغوط الدولية عليها، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الخميس.

جاء ذلك خلال لقاء أردوغان مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وشدد أردوغان على ضرورة زيادة كافة الدول لجهودها من أجل ضمان تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

ولفت إلى «مواصلة إسرائيل ذبح المدنيين في غزة، وأنه من غير المقبول أن تظل بعض الدول الغربية صامتة (بل) وتساعدها».

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفلسطيني محمود عباس، في العاصمة أنقرة. وعقد الجانبان لقاء مغلقا في مجمع الرئاسة.

ومن المنتظر أن يُلقي عباس خطابا أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، غدا الخميس.

أردوغان: «تركيا تسعى مع قطر لتكثيف جهود إحلال السلام في المنطقة»

من ناحية أخرى، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة تسعى مع الدوحة إلى تكثيف الجهود الرامية لإحلال السلام والهدوء الدائمين في المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الجمعة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الذي يجري زيارة عمل إلى العاصمة التركية أنقرة.

وبحسب بيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، تناول الجانبان خلال اللقاء العلاقات بين تركيا وقطر والهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، والتطورات الإقليمية والعالمية.

وقال أردوغان: إن إسرائيل وعبر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أظهرت مرة أخرى أنها لا تنوي التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأشار إلى أن تركيا تواصل العمل من أجل التوصل إلى حل يرسي السلام والهدوء الدائمين في المنطقة، وأنها تعتزم بالتعاون مع قطر زيادة الجهود الرامية لتحقيق نتائج في هذا الصدد.