مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تناقضات واشنطن ومماطلة نتنياهو تُلقي بظلالها على عرقلة محادثات وقف إطلاق النار بغزة

نشر
الأمصار

ما يزال الموقف إزاء التوافق حول وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة، يتسم بالكثير من الضبابية والغموض، التي تكتنفها تناقضات الولايات المتحدة، حول تبني مسار محدد للمفاوضات في البداية، قبل أن تتطرق واشنطن بعدها إلى مفاوضات أخرى "مُحدثة" أثارت الكثير من الشكوك حول كونها تصب في مصلحة إسرائيل حليفتها الكبرى، علاوةً على مماطلة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، والتي تتلاقى جميعها في سبيل كسب المزيد من الوقت وارتكاب مجازر إبادة جديدة من شأنها الضغط على قادة حركة حماس، للرضوخ إلى مطالب نتنياهو في نهاية الأمر.

 

وفي وقت سابق، خرج القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، في تصريحات قال فيها، إنه لا حاجة لخوض مفاوضات جديدة لوقف الحرب في غزة، وإنما للاتفاق على آلية تنفيذ للاتفاق الحالي.

 

وقال عضو المكتب السياسي للحركة: "بلينكن يقول إن نتنياهو يقبل مقترحًا محدثًا يثير الكثير من الغموض؛ لأنه ليس ما عرض علينا ولا ما اتفقنا عليه، مشددًا على أن "حديث نتنياهو عن الموافقة على مقترح محدث يعني أن الإدارة الأمريكية فشلت في إقناعه بالاتفاق".

 

واشنطن تنفي تقريرًا نقل تصريحات عن «نتنياهو» حول بقاء قوات إسرائيلية على حدود غزة

 

من جهتها، نفت «واشنطن»، صحة تقرير نقل عن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، يتعلق ببقاء قوات إسرائيلية على الشريط الحدودي بين غزة ومصر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.


وفي التفاصيل، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض في إفادة صحفية إن «واشنطن تنفي صحة تصريحات نتنياهو الواردة في التقرير والتي تفيد بأنه ربما أقنع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بضرورة بقاء قوات إسرائيلية على الشريط الحدودي بين غزة ومصر».

وأضاف المتحدث ذاته أن «مثل هذه التصريحات المتطرفة ليست بنّاءة لجهة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار».

وأردف: «عندما تقبل حماس الاقتراح المرحلي نتوقع إجراء محادثات إضافية حول تفاصيل تنفيذ أي اتفاق لوقف إطلاق النار».

 

أمريكا: لن نقبل باحتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة

 

 

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن واشنطن لن تقبل احتلال إسرائيل لقطاع غزة، معبرًا عن أمله في موافقة حماس على المقترح الأخير الذي قدمته الولايات المتحدة.

 

وأضاف بلينكن لدى وصوله للعاصمة القطرية الدوحة: "الولايات المتحدة تقول منذ فترة طويلة إنها لا تقبل احتلالا إسرائيليا طويل الأمد لغزة".

 

وأردف الوزير الأميركي: "ينبغي إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار بغزة خلال الأيام المقبلة".

 

وتابع بلينكن: "سنقوم بكل ما هو ممكن خلال الأيام المقبلة لإقناع حماس بالموافقة على مقترح سد الفجوات".

 

وأردف: " سمعت مباشرة من نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي)، بأن إسرائيل قبلت مقترح سد الفجوات وآمل أن تقوم حماس بنفس الشيء".

 

وأوضح أنه "بمجرد موافقة حماس على مقترح سد الفجوات سنحتاج إلى الاتفاق على تنفيذ التفاصيل".

 

وشدد على أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر لضمان عدم تصعيد الصراع، وقال: "نريد أن ننجز الآن اتفاقا لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن من غزة".

 

 

حماس: نحمل بايدن وإدارته المسؤولية الكاملة عن استمرار المجازر الإسرائيلية

 

في المقابل، أعلنت حركة حماس، أن القصف الإسرائيلي على مدرسة في غزة تؤوي آلاف النازحين تأكيد لإصرار حكومة الاحتلال على حرب الإبادة.

وأوضحت حركة حماس، أنها تحمل الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته المسؤولية الكاملة عن استمرار المجازر الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.