مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. مطار بغداد الدولي يستقبل 74 طائرة خلال 24 ساعة

نشر
مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي

كشفت «وزارة النقل في العراق»، عن إحصائية لعدد الطائرات القادمة في «مطار بغداد الدولي» والتي بلغت 74 طائرة، تزامنًا مع اقتراب ذروة الزيارة الأربعينية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

المطارات العراقية تخدم الزائرين

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وجه بمضاعفة الجهود وتهيئة كافة المرافق الخدمية في المطارات العراقية لخدمة الزائرين».

وأضاف البيان، أن «مطار بغداد الدولي استقبل خلال 24 ساعة الماضية نحو (8000) مسافر».

يُشار إلى أن غرفة عمليات النقل اطلقت خطتها الخدمية الخاصة بالزيارة الأربعينية في الأول من شهر صفر، حيث استنفرت تشكيلات (المسافرين والوفود والنقل البري والخاص والسكك الحديد والخطوط الجوية العراقية والمطارات والملاحة الجوية) كافة جهودها لخدمة الزائرين في كافة المحاور، بدءا من المنافذ الحدودية وحتى مدينة كربلاء المقدسة.

العراق.. إجراء فحصًا إشعاعيًا على شحنات مستوردة في مطار بغداد

من ناحية أخرى، كشفت الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية في العراق، يوم الثلاثاء، عن خضوع شحنات مستوردة في مطار بغداد الدولي للفحص الاشعاعي.

وتابع إعلام الهيئة في بيان له، أن "فريق التفتيش في مديرية الرقابة الاشعاعية التابعة إلى الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية، قام بإجراء الكشف الاشعاعي في الشحن الجوي عبر مطار بغداد الدولي على شحنات المواد المشعة المستوردة لصالح عدد من المؤسسات الصحية والصناعية للتأكد من سلامتها اشعاعيا".

المؤسسات الصحية والصناعية

وأضاف أن "إجراء الكشوفات والقياسات الاشعاعية مستمر على شحنات المصادر المشعة المستوردة الواصلة إلى الوطن عبر الشحن الجوي في مطار بغداد الدولي"، مبينا أن "فرق المديرية قامت بإجراء فحص اشعاعي لعدد من المواد والتي تستخدم للأغراض العلاجية وكذلك المصادر المشعة المستوردة لصالح معامل السمنت والتي تستخدم لغرض تحليل جودة المواد المنتجة".

وأكد أن "نتائج الفحص أثبتت مطابقة الشحنات للمواصفات الفنية في التراخيص الممنوحة من قبل الهيئة"، مشيرا الى أن" الهيئة تسعى من خلال فحص السلع والبضائع كافة الى توفير السلامة والحماية للمواطنين والبيئة العراقية من أي مواد مشعة أو ملوثة ومنعها من دخول البلاد، ورصد أي جسم ملوث أو يحمل مصدرا إشعاعيا".

العراق يُحدد موعد افتتاح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين

وفي وقت سابق، أعلنت «وزارة الداخلية العراقية»، افتتاح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين اعتبارًا من يوم السبت المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.