مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين يؤكدون ضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا

نشر
الأمصار

أكدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، ضرورة ضبط النفس ووقف التدخلات الخارجية في ليبيا، وإقامة حوار سياسي شامل يضم جميع الأطراف الليبية.

وحثت الولايات المتحدة، في كلمة الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة ببعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة السفير روبرت وود، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، جميع الأطراف في ليبيا على العودة إلى طاولة الحوار، داعية إلى ضرورة دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة لتحديد خارطة طريق موثوقة لإجراء الانتخابات.
من جانبه، أعرب مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، عن دعم المملكة المتحدة الكامل لجميع الجهود المبذولة لإقامة حوار سياسي شامل يضم جميع الأطراف الليبية.

بدورها، دعت فرنسا، في كلمة مندوبتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، إلى ضرورة ضمان السيادة الليبية، مؤكدة استمرار بلاها في دعم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

كما دعا مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، جميع الأطراف الليبية إلى ضبط النفس وبناء الثقة واعتماد الحوار كوسيلة لمعالجة الخلافات، مشددا على أهمية تجنب فرض الحلول الخارجية على ليبيا ووقف التدخلات الأجنبية.

المبعوث الأمريكي إلى ليبيا: المصالحة الوطنية الشاملة ستوفر الاستقرار الليبى الدائم

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد، اليوم الخميس، أن المصالحة الليبية الشاملة ستوفر الأساس للاستقرار الدائم فى ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء المبعوث الأمريكي في تونس مع سفيرة الاتحاد الأفريقي وحيدة العيارى لبحث عملية المصالحة الوطنية في ليبيا، حسبما ذكرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) وأوردتها وكالة الأنباء الليبية (وال).
وقال المبعوث الأمريكي: "إن المناخ السياسى الحالي في ليبيا بحاجة ملحة للمضى قدمًا في عملية مصالحة وطنية شاملة ستوفر الأساس للاستقرار الدائم في ليبيا"، مضيفا: "سنواصل العمل مع الاتحاد الإفريقي لدعم الأطراف الليبية المشاركة في جهود المصالحة الوطنية".

ليبيا.. انخفاض إنتاج الواحة للنفط بنحو 115 ألف برميل يوميا

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر في شركة "الواحة" للنفط في ليبيا، بانخفاض إنتاج الشركة بنحو 115 ألف برميل يوميا بسبب أعمال صيانة في خط الأنابيب الذي يضخ النفط من حقل "الواحة" إلى ميناء "السدرة" في ليبيا.

ورجح المصدر  في شركة "الواحة" للنفط في ليبيا، أن تكتمل أعمال الصيانة خلال يومين، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية للشركة تبلغ نحو 300 ألف برميل يوميا يتم تصديرها عبر ميناء “السدرة”.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبي، قد أعلنت أن فرق الإطفاء تمكنت مساء الاثنين الماضي من إخماد حريق شب بخط نقل النفط "الزقوط – السدرة" التابع لشركة "الواحة" في ليبيا.

يذكر أن "الواحة" هى شركة نفطية مشتركة بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وشركة "كونوكو فيليبس" الأمريكية وشركة "توتال" الفرنسية، وتعد ثاني أكبر الشركات العاملة في مجال استكشافات النفط في ليبيا.

ألمانيا تتعهد بتقديم الدعم إلى ليبيا لإنجاح العملية السياسية

أكد سفير ألمانيا لدى ليبيا رالف تراف، استعداد بلاده لتقديم كل الدعم لإنجاح العملية السياسية في ليبيا، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي، بإجراء الاستحقاقات الانتخابية، والوصول للاستقرار والسلام الدائمين.

وتعهد سفير ألمانيا لدى ليبيا رالف تراف، في تصريح نقله تلفزيون الوسط الليبي، بالعمل على تعزيز التعاون الألماني - الليبي.

وشدد سفير ألمانيا لدى ليبيا رالف تراف، على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، والعمل على الوصول بـ ليبيا لاستقرار سياسي، وانتقال سلمي للسلطة.