مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. أزيد من 500 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بتزنيت

نشر
الأمصار

استفاد أزيد من 500 شخص بمدينة تزنيت في المغرب، من خدمات حملة طبية متعددة التخصصات، نظمت مؤخرا، بمبادرة من جمعية الشيخ ماء العينين للتعاون وإحياء التراث.


وشملت خدمات هذه الحملة الطبية، المنظمة بتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتزنيت في المغرب، وبتنسيق مع السلطات المحلية، تقديم فحوصات واستشارات طبية في تخصصات طب النساء والتوليد، وطب الأنف والحنجرة، وطب الأطفال، وطب الأمراض الجلدية، وطب الغدد والسكري.

كما تم خلال هذه الحملة، تنظيم حملة للتوعية والتحسيس بعدد من الأمراض، لاسيما سرطان الثدي وعنق الرحم، وداء السكري والضغط الدموي، فضلا عن إجراء تحاليل وفحوصات طبية، وتقديم أدوية مجانية.

ولإنجاح هذه المبادرة، تمت تعبئة طاقم طبي وتمريضي متخصص يضم أطباء عامين واختصاصيين، وموارد بشرية إدارية وتقنية، إلى جانب توفير وسائل لوجيستية بما ذلك المعدات الطبية ومختلف التجهيزات الكافية.
وأكدت المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتزنيت (بالنيابة) في المغرب، هدى الكندي، أن هذه الحملة الطبية التي لقيت إقبالا مهما، تهدف بالخصوص إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من المواطنين، وتسهيل الولوج إلى العلاجات الصحية الأساسية، وكذا قصد تخفيف العبء المادي وتنقل المرضى.
وعملت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، خلال هذه الحملة التي ساهمت فيها أطقم طبية وتمريضية وإدارية، على توفير الظروف الملائمة وكل المعدات والوسائل الضرورية لتسهيل تنظيم الحملة وإنجاحها.
وهمت الخدمات المقدمة في إطار هذه الحملة، التي نظمت بتعاون مع المركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش في المغرب، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتزنيت، وبدعم من المجلسين الإقليمي والجماعي لتزنيت، إجراء 514 استشارة وفحصا طبيا، و200 تحليلا مخبريا وفحصا بالصدى.

المغرب في صدارة الدول المصدرة للفراولة المجمدة نحو اليابان

كشف موقع “East Fruit”، أن المغرب ومصر في صدارة الدول المصدرة للفراولة المجمدة نحو السوق الياباني بعد الصين التي احتلت الصدارة بـ10700 طنا، وذلك بحصة سوقية تصل 44% من واردات الفراولة المجمدة إلى اليابان خلال النصف الأول من العام.

وبلغت صادرات مصر من الفراولة المجمدة إلى اليابان، 5400 طن، تليها المغرب بـ4400 طنا، وذلك بعد أن تمكن من تطوير نسبة صادراتها للسوق الياباني خلال السنوات الماضية، ليحتل اليوم الرتبة الثالثة.

المغرب.. اعتقال صاحبة شركة سياحية وهمية نصبت على المئات من الضحايا

أكد مصدر مسؤول في المغرب، اعتقال شابة كان البحث جاريا عليها منذ أيام، بعد تقدم عشرات من الضحايا بشكايات، يتهمونها من خلالها بالنصب عليهم، بدعوى تنظيم رحلات سياحية وعمرة عيد المولد النبوي وغيرها من الوجهات الأخرى الدولية.

وكشفت التحريات والتحقيقات، أن المعنية لا تتوفر على أي ترخيص للقيام بتلك الرحلات، لكنها استطاعت أن تجلب زبناء عدة، عبر صفحات لها بمواقع التواصل الاجتماعي، كما أن خدماتها، وفق تعليقات "مجربين" جيدة ومشجعة للتعامل معها، حيث أنها امتهنت هاته الحرفة منذ مدة ولم يسجل ضدها أي مشكل أو تعليقات سيئة.

وعرفت عروضها مؤخرا تزايدا كبيرا، وقدم بعض مشاهير "المؤثرين" بتطوان اشهارات لعروض رحلاتها المقدمة، مما دفع بالكثيرين/ات لدفع مبالغ مالية، منها تسبيقات ومنها مبالغ مكتملة، قبل أن تخبرهم المعنية في آخر لحظة بعدم تمكنها من اتمام إجراءات رحلتهم، واختفائها عن الأنظار.

وكانت المتهمة، التي تم توقيفها اليوم، قد أوضحت للبعض أنها كانت ضحية قرصنة لحسابها، من طرف متعاملين معها من بعض الدول الآسوية، وهو ما أعاق أكمالها لكل الإجراءات المطلوبة لتنظيم رحلتها.

كان من المفترض أن تنطلق الرحلة يوم 8 أغسطس، الا أنه مع اقتراب وقتها، اختفت المعنية، ولم يعد الكثيرون يتمكنون من التواصل معها بأي طريقة، بما فيها عبر الهاتف، مما دفع ببعضهم للتواصل فيما بينهم لمعرفة سبب عدم ردها على هواتفهم، وآخر ترتيبات العمرة السياحية التي حلموا بها طويلا.

وقد كان من بين ضحاياها أشخاص لهم مكانتهم الاجتماعية والمادية بالمنطقة، حيث تبين من عدد الشكايات المودعة أنهم كثر، مما جعل المصالح الأمنية في المغرب تتفاعل مع القضية، وتتمكن من اعتقال المعنية بعد ترصد وتتبع لمساراتها.