مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إصابة سفينة تجارية بـ3 قذائف قبالة سواحل اليمن

نشر
الأمصار

أفادت وكالة “يو كاي إم تي أو” البريطانية للأمن البحري، اليوم الأربعاء، بأن 3 مقذوفات أصابت سفينة تجارية على بُعد 77 ميلاً بحرياً قبالة مدينة الحديدة الساحلية اليمنية الخاضغة لسيطرة المتمردين الحوثيين، ما أدى إلى تقييد حركتها.

إصابة سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن و"تقييد حركتها"

وقال ربان السفينة إن «السفينة أصيبت بقذيفتين غير محددتي النوع، قبل أن تصيبها قذيفة ثالثة»، لافتة إلى أن «السفينة مقيدة الحركة، ولا أنباء عن وقوع إصابات»، وفقا لما ذكرته الوكالة.

في وقت سابق، أفاد الربان أن «زورقين صغيرين اقتربا من السفينة. كان على متن الزورق الأول 3-5 أشخاص، بينما كان على متن الثاني نحو 10 أشخاص»، وفقا لما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب الوكالة فأن «الزورقين أطلقا نداءات للسفينة التجارية، ما أدى إلى تبادل قصير لإطلاق النار بالأسلحة الخفيفة».

ومنذ نوفمبر الماضي، يستهدف المتمرّدون الحوثيون سفناً تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب؛ دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة، وفق قولهم، في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في غزة.

وأثّرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المائة من التجارة العالمية.

"يونيسيف" تحذر من ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن

وجهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" تحذيرًا من ارتفاع مستويات سوء التغذية ووصولها إلى الحالات الحرجة وانعدام الأمن الغذائي في بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، وتحديداً في الساحل الغربي.

ووفقا لأحدث تحليل لسوء التغذية الحاد في إطار التصنيف المتكامل ـ بحسب بيانات مركز إعلام الأمم المتحدة ـ ارتفع عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال بنسبة 34% مقارنة بالعام السابق في جميع مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، مما يؤثر على أكثر من 600 ألف طفل، من بينهم 120 ألفا يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأرجعت "اليونيسف" هذا الارتفاع الحاد إلى التأثير المركب لتفشي الأمراض (الكوليرا والحصبة)، وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي، ومحدودية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك، في ذات الزمام السكاني وُجد أن حوالي 223 ألف امرأة حامل ومرضعة تعاني من سوء التغذية الحاد في عام 2024.