مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كل ما تريد معرفته عن مشروع المنطقة اللوجستية في جدة

نشر
الأمصار

افتتح الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أكبر استثمار لوجستي لشركة ميرسك عالميًا في ميناء جدة الإسلامي.

وتمتد المنطقة اللوجستية المتكاملة على مساحة 225 ألف متر مربع، وتضم مناطق تخزين وتوزيع، ومخازن للبضائع العامة والمنتجات الغذائية المبردة، بالإضافة إلى مناطق لإعادة التصدير وشحن البضائع "LCL" ومركز لتنفيذ التجارة الإلكترونية.

وبلغ الاستثمار الإجمالي لمشروع شركة ميرسك بالمنطقة اللوجستية في جدة 1.3 مليار ريال، وجرى الافتتاح بحضور عدد من قيادات القطاع اللوجستي والبحري بالمملكة.

وتهدف هذه المنطقة الجديدة إلى تقديم خدمات لوجستية عالية الكفاءة لدعم حركة التجارة والتصدير، وتعزيز سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية، من شأنها تعزيز القدرات اللوجستية وحركة التجارة العالمية.

تفاصيل مشروع شركة ميرسك بالمنطقة اللوجستية في جدة

وقال المهندس صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية، بعد افتتاح المنطقة اللوجستية الجديدة بالميناء، إن هذه المنطقة اللوجستية هي واحدة من إحدى عشر منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي التي تم إطلاقها باستثمارات من القطاع الخاص.

وتأتي هذه الخطوة في إطار منهجية الهيئة العامة للموانئ ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية لتعزيز الخدمات اللوجستية والقدرات التشغيلية في موانئ المملكة.

وأشار الجاسر إلى أن قطاع الموانئ السعودية يشهد قفزات كبيرة في كفاءة الأداء التشغيلي وتحقيق أرقام قياسية في المؤشرات الدولية.

ويتميز القطاع بزيادة خطوط الملاحة البحرية وتعزيز الاتصال البحري مع دول العالم.

وأوضح الجاسر أن المنطقة اللوجستية لشركة ميرسك في ميناء جدة تعتبر واحدة من 18 مشروعًا لمناطق لوجستية متفرقة في المملكة، حيث تتبوأ هذه المشاريع مكانتها تباعًا.

وأشار إلى أن الهدف المنشود هو زيادة عدد المناطق اللوجستية على مستوى البلاد إلى 59 منطقة بحلول عام 2030، مقارنة بالعدد الحالي البالغ 22 منطقة، مع تواجد مناطق أخرى قيد الإنشاء بالتعاون مع شركات عالمية مرموقة مثل شركة ميرسك وموانئ دبي وشركات وطنية متميزة في هذا القطاع.

ومن جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للموانئ، عمر حريري، أن المنطقة اللوجستية الجديدة تأتي امتدادًا للشراكات الاستراتيجية مع كبرى الشركات العالمية والوطنية.

وتهدف المنطقة إلى دعم نمو صناعة الخدمات اللوجستية، وتعزيز النشاط الاقتصادي والتنموي من خلال تقديم حلول لوجستية ذكية ومتقدمة.

حجم الاستثمارات في المنطقة اللوجستية بجدة

وأوضح وزير النقل أن القطاع الخاص يقوم بتحفيز الاستثمارات في مناطق اللوجستية بالموانئ بما يزيد عن 10 مليارات ريال، ممتدة على مساحة تبلغ 6 ملايين متر مربع، تغطي جميع المناطق اللوجستية الـ18 التي تم توقيع عقودها، حيث تم افتتاح 3 منها حتى الآن.

كما من المتوقع توقيع اتفاقيات لتأسيس 12 منطقة لوجستية أخرى خلال السنوات القادمة لتكون جزءًا من البنية اللوجستية وتتكامل مع الشبكة الطرقية والمطارات.

وسيتم تحويل بعض هذه المناطق إلى مناطق إيداع جمركي وأخرى ستتحول إلى مناطق خاصة لتصبح مراكز متكاملة.