مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تُعلن إلغاء اجتماع القاهرة مع وفد الحكومة السودانية

نشر
توم بيريللو المبعوث
توم بيريللو المبعوث الأميركي للسودان

أعلن المبعوث الأميركي للسودان توم بيريللو، بشكل مفاجئ عن إلغاء اللقاء الذي كان من المقرر عقده مع وفد الحكومة السودانية في مصر، بسبب "خرق الوفد للبروتوكولات"، لكن بيان صادر عن الحكومة السودانية قال إن عدم عقد الاجتماع جاء لظروف تتعلق بوفد الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضح بيريللو في تغريدة على منصة "إكس" حددت الحكومة المصرية موعدًا لعقد اجتماع مع وفد من بورتسودان، لكن قيل لنا إنه سيتم إلغاء الاجتماع بعد أن خرق الوفد البروتوكولات".

 

وأردف: "نحن متحمسون لمواصلة رؤية نتائج جهودنا مع مصر والشركاء الدوليين في جنيف لتوسيع نطاق الوصول الإنساني والبرامج الأخرى لتخفيف معاناة الشعب السوداني".

 

الجيش السوداني ينفي حصوله على طائرات من نوع K-8 من مصر


نفى الجيش السوداني، حصوله على طائرات من نوع K-8 من مصر، مؤكدا امتلاكه أسرابا من هذا الطراز من الطائرات منذ أكثر من 20 عاما، وقال مكتب الناطق باسم الجيش، في بيان، إنه حصل على أسراب من طائرات K-8 من دولة المنشأ، وهي الصين، قبل الحرب الحالية بعقدين من الزمان.

وأضاف: "لا حاجة للاستعانة بأي دولة صديقة للحصول على مزيد من هذه الطائرات، وهي مخصصة أصلاً لتدريب الطيارين".

وحذر مكتب الناطق باسم الجيش السوداني من تداول مثل هذه المعلومات "المضللة وغير الموثوقة".

وكانت وسائل إعلام سودانية، ذكرت أن الجيش السوداني تسلم 8 طائرات مقاتلة من نوع K-8 الصينية، مشيرة إلى أن تلك الطائرات وصلت إلى بورتسودان في 14 أغسطس.

 

وتزامنا مع ذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية، أن الجيش تسلم الأسبوع الماضي، 7 مقاتلات روسية، بتمويل من دولة خليجية، دون تسميتها، بجانب شحنة من الطائرات من دون طيار من طراز "مهاجر"، إيرانية الصنع.

 

ولم يتضمن بيان الجيش تعليقا على المعلومات المتداولة عن المقاتلات الروسية، وعن طائرات "مهاجر" الإيرانية.

وتستأنف الخطوط الجوية في السودان، رحلاتها إلى الملكة العربية السعودية بعد غياب منذ منتصف أبريل العام الماضي، وذلك حسبما جاء في وكالة “أخبار السودان”. 

وكشف مدير الإدارة التجارية بالشركة “الطيب علي حمد” في تصريح صحفي لإدارة العلاقات العامة والإعلام بسودانير عن إستئناف رحلات الخط الجوي (بورتسودان / جدة) يوم الثلاثاء الموافق 27 أغسطس الجاري بواقع رحلة يومياً، ولفت إلى إكتمال كافة الاجراءات و الترتيبات.

ومن المتوقع أن تكون الوجهه الخارجية الرابعة لسودانير إستئناف الرحلات الي الشارقة بالإمارات.

 

وفي وقت سابق، قامت "مجموعة دال"، أكبر تكتل تجاري في القطاع الخاص السوداني و"العربية للطيران"، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالاعلان عن مشروع مشترك لاطلاق "العربية السودان" شركة الطيران الجديدة في السودان والتي تتخذ من مطار الخرطوم الدولي مقراً لها.