مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هجوم عنيف على يويفا بسبب مقترح تغيير نشيد دوري أبطال أوروبا

نشر
الأمصار

كشفت تقارير صحفية عن رغبة الاتحاد الأوروبي "يويفا"، بتغيير نشيد دوري أبطال أوروبا خلال الموسم الجديد 2024-2025، وذلك قبل قرعة دور المجموعات للمسابقة يوم 29 أغسطس الجاري. 

الموسيقى التصويرية الحالية لبطولة دوري أبطال أوروبا، هي نسخة توني بريتن عام 1992، من القطعة الكلاسيكية التي كتبها جورج فريدريك هاندل "زادوك الكاهن" خلال سنة 1727.

ويستحوذ النشيد الحالي لدوري أبطال أوروبا على مكانة كبيرة بين جماهير كرة القدم من مختلف أنحاء العالم، لدرجة أن اللقطات الأيقونية في البطولة مثل أهداف كريستيانو رونالدووليونيل ميسي تحديدا، لا يُمكن متابعتها دون اللحن الأسطوري.

وفقًا لما نشرته صحيفة "ذا صن"البريطانية، فإن قرار الاتحاد الأوروبي بتغيير نشيد تشامبيونزليج، جاء ليثير موجة من الانتقادات والغضب علي عشاق كرة القدم حول العالم رافضين تماما فكرة تغيير النشيد الذي ظل عالقا في أذهان الجميع لعدة سنوات.

وأشارت إلي أن هناك حالة من التركيز على الغناء مع تخفيض الإيقاع مقارنة بما هو عليه الآن، من جانب اليويفا، بدرجة ستقلل من قوة النشيد، لقد كان عاطفيا ويمنح الجماهير شعورا رائعا".

وقال أحد مشجعي كرة القدم، ردًا على مقترح يويفا: "أحب النشيد القديم بدرجة أكبر"، وتحدث الأخر "يبدو أنهم بصدد إزالة العظمة من البطولة، النشيد الجديد سيكون باهتا ولا يحتوي على أي دراما".

واستقر اليويفا بشكل عام على إجراء تعديلات جذرية على منافسات النسخة الجديدة من البطولة، أبرزها زيادة عدد الفرق المشاركة من 32 إلى 36.

قرعة دورى أبطال أوروبا

ومن المقرر أن يتم تقسيم الـ36 فريقًا على 4 أوعية، وفق تصنيف اليويفا، مع استثناء حامل لقب دوري الأبطال (ريال مدريد)، ليوضع في المركز الأول بالوعاء الأول.

وبعدها سيتم اختيار خصمين من كل وعاء بإجمالي 8 خصوم، سيلعب مباراة ضد أحدهم على أرضه ومباراة ضد الآخر خارج أرضه، علمًا بأنه لا يمكن أن يواجه خصمًا من نفس الدولة، فيما يمكن أن يلتقي ضد فريقين من بلد آخر كحد أقصى.

وسوف ينطبق نظام قرعة دورى أبطال أوروبا الحديث، على بطولة الدورى الأوروبى، بينما بطولة دورى المؤتمرات الأوروبى سيواجه كل فريق 6 خصوم فقط، واحد من كل وعاء من الأوعية الـ 6 وفقًا للتصنيف.

موعد قرعة دوري أبطال أوروبا

تقام مراسم قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري 2024-2025، يوم 26 أغسطس الجاري.

القنوات الناقلة لقرعة دوري أبطال أوروبا

تذاع قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الجاري، على قناة beIN Sports، وقناة يويفا على موقع يوتيوب (UEFA YouTube).