مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اختتام فاعليات تعليم الصومالية لأعضاء الجاليات العربية في مقديشو

نشر
الأمصار

احتفلت الأكاديمية الصومالية للإعلام الرقمي (صودما ) في مقديشو بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من برنامج “تواصل” الذي يهدف إلى تعليم اللغة الصومالية للناطقين بالعربية. 

وقد شارك في الحفل عدد من المسؤولين والشخصيات البارزة، بينهم ممثلون عن وزارة التربية والتعليم الصومالية، وأكاديمية البحث العلمي والثقافة والفنون الصومالية، بالإضافة إلى إعلاميين وضيوف شرف آخرين.

تكريم عدد من خريجي هذه الدورة

تم خلال المناسبة تكريم عدد من خريجي هذه الدورة، والذين هم من السودانيين واليمنيين الذين يعملون في الصومال في مهن مرموقة مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم. وقد نال هؤلاء الخريجون تقديرًا خاصًا نظرًا لدورهم في تعزيز الروابط الثقافية واللغوية بين الشعوب العربية والصومالية.

في كلمته أثناء الحفل، أشار عبد الرحمن يوسف بخاري، المدير العام للأكاديمية، إلى أن الهدف الرئيسي من البرنامج هو خلق جسر للتواصل بين الأشقاء العرب والمجتمع الصومالي. وأوضح بخاري أن الأكاديمية، على الرغم من تركيزها على الإعلام الرقمي، اضطرت إلى ملء هذا الفراغ استجابة للحاجة الملحة لتعليم اللغة الصومالية للناطقين بالعربية. وأعرب عن استعداد الأكاديمية للتعاون مع الجهات المختصة لتعزيز هذا المشروع وتوسيعه كونه يمثل برنامجًا وطنيًا.

كما تعهد بخاري بتنظيم دورات جديدة في المستقبل لتوسيع نطاق هذا البرنامج. وقد وصف المشاركون في الحفل التجربة بأنها الأولى من نوعها، مؤكدين أنها مبادرة وطنية كان على الدولة تبنيها.

من جانبه، أكد الدكتور أبوبكر حاج خليفة، مدير وحدة المعاهد الشرعية في وزارة التعليم، أن هذه الخطوة تستحق الإشادة، معربًا عن تهانيه للخريجين وإشادته بدور السودان واليمن في مساعدة الصومال.

وفي ختام الحفل، تم تكريم الخريجين ومدير برنامج “تواصل”، الأستاذ محمد عثمان إبراهيم، الذي هو من أصول سودانية، حيث قام بتدريس الدورة وإعداد مناهجها. وقد وصف بخاري التجربة بأنها كانت “مميزة وغنية”، معبرًا عن فخره بالنتائج التي تم تحقيقها.

السفير الصومالي بالقاهرة يبحث التعاون مع رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية

عقد السفير الصومالي بالقاهرة، علي عبدي أوارياجتماعاً مع المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، المستشار جابر المري رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية ( لجنة الميثاق العربي ) وذلك بمقر السفارة الصومالية بالقاهرة .

وفي بداية اللقاء هنأ المستشار جابر المري، السفير الصومالي على توليه مهام منصبه الجديد، معربا عن تطلعه لتعزيز التعاون بين الصومال ولجنة الميثاق العربية لدعم أوضاع حقوق الإنسان في الصومال والمنطقة.

ودعا ” المري ” الصومال إلى الانضمام إلى لجنة الميثاق العربية والتي تضم العديد من الدول ، مؤكدا أن انضمام الصومال يمثل اضافة هامة للجنة .

من جانبه ثمن السفير الصومالي أعمال اللجنة مؤكدا أهميتها لدعم وتعزيز حقوق الإنسان في الوطن العربي، مشيرا إلى أنه سينقل إلى المسئولين والجهات المعنية بالصومال رغبة رئيس لجنة الميثاق بانضمام الصومال إلى الدول الأعضاء باللجنة.

وزير الخارجية الصومالي: لن نقبل أي انتهاك لسيادة البلاد


وفي سياق آخر، أطلع وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، أحمد معلم فقي أحمد، مديري الإدارات والمستشارين الكبار بالوزارة  على محادثات أنقرة بين الصومال وإثيوبيا، بوساطة تركيا.

وأوضح الوزير خلال كلمته أن الصومال انخرط في المحادثات بنوايا طيبة، بسبب العلاقات  الأخوية الوثيقة مع تركيا، معربًا عن تقديره للرئيس التركي فخامة السيد رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته هاكان فيدان على جهودهما في تعزيز السلام والأمن الإقليميين.

وأكد الوزير أن الصومال لن يقبل  أي انتهاك لوحدته وسيادته أو أي طموحات خارجية ذات أهداف توسعية، مشيرا إلى الحكومة توافق فقط على المنافع المتبادلة مع إثيوبيا على أساس تجاري.

وأضاف أن أي تفاهم مع إثيوبيا سيكون وفقًا للقوانين والأعراف والمعاهدات الدولية، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.