مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يقدم خطة تعويض محدثة لإنتاجه النفطي إلى أوبك

نشر
الأمصار

جددت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، تأكيدها جدية العراق في الالتزام بقرارات تخفيض الإنتاج الطوعية، فيما أكدت تقديم خطة تعويض محدثة خاصة بالإنتاج إلى مجموعة أوبك بلس.

وقالت الوزارة في بيان: إنه "في إطار التزام وزارة النفط العراقية بقرارات مجموعة أوبك بلس الرامية إلى تحقيق استقرار أسواق النفط العالمية، نؤكد مجدداً جديتنا في الالتزام بقرارات تخفيض الإنتاج الطوعية التي تم الاتفاق عليها ضمن المجموعة".

وأضاف البيان، أن "الوزارة قامت باتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لتخفيض مستويات الإنتاج، مع العمل على تعويض الكميات التي تجاوزت مستويات الإنتاج المقررة خلال الأشهر السابقة".

وتابع، أن "الوزارة قدمت خطة تعويض محدثة إلى سكرتارية منظمة أوبك، توضح فيها التفاصيل والإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان الالتزام الكامل بتعهداتها تجاه المنظمة".

وأشار إلى، أن "هذا التحرك من العراق يأتي تأكيداً لحرصه على دعم الجهود المشتركة التي تبذلها مجموعة اوبك+ لتحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية، والحفاظ على مصلحة جميع الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء"

النفط العراقية: إنجاز 60% من أعمال مشروع غاز الناصرية 

فصلت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، مضامين مشروع نمو الغاز المتكامل في عهدة شركة توتال للطاقة الذي وَصَفَتهُ بـ"الأقوى"، فيما أكدت العمل على تنفيذ مشاريع لاستثمار ما أسمته بـ  "الغاز المُعجل"، فيما كشفت عن إنجاز 60% من مشروع غاز الناصرية.

وقال معاون مدير عام شركة غاز الجنوب للشؤون الفنية في العراق ماجد الشواف: إن "مشروع نمو الغاز المتكامل تنفذه شركة توتال هو الأقوى في قطاع الغاز العراقي، والكمية المستهدفة من هذا المشروع تصل إلى 600 مليون قدم مكعب قياسي على مرحلتين".

وأضاف، أن "المشروع يستهدف 6 حقول وهي أرطاوي وغرب القرنة 2  ومجنون وصبة والطوبة واللحيس، على مرحلتين، 300 مليون قدم مكعب قياسي في المرحلة الأولى نتأمل أن تكون جاهزة للدخول إلى الخدمة في تشرين الثاني 2027، وفي المرحلة الثانية يُستَثمر 300 مليون قدم مكعب قياسي بعد 3 سنوات، ويكون جاهزاً للتشغيل في 2030".

النفط العراقية: من الآن وحتى عام 2028 هناك مشاريع لاستثمار الغاز المعجل

وبيّن معاون مدير عام شركة غاز الجنوب للشؤون الفنية في العراق، أنه "خلال هذه المرحلة، من الآن وحتى عام 2028 هناك مشاريع لاستثمار الغاز المعجل، ومن الممكن أن نستثمر أكبر كمية ممكنة من هذا الغاز إلى أن تكمل المنشآت السطحية من قبل شركة توتال عبر مشروع نمو الغاز المتكامل الذي يستثمر ما مقداره 50 مليون قدم مكعب قياسي من حقل الأرطاوي خلال السنتين الأولى لحين استكمال الفيز الأول بـ300 مليون قدم مكعب قياسي بعد الـ3 سنوات حتى استكمال المرحلة الثانية".