مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الإماراتي يتلقى دعوة من ولي العهد السعودي

نشر
تسلم الدعوة الشيخ
تسلم الدعوة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة

تلقى الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعوة موجهة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، لحضور النسخة الثامنة من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2024 في مدينة الرياض.

وتسلم الدعوة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، لدى استقبال وزارة الخارجية سعود بن سعد العتيبي، نائب رئيس بعثة المملكة العربية السعودية لدى الإمارات.

ومن المقرر أن تقام بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمملكة العربية السعودية مبادرة مستقبل الاستثمار 2024 وذلك من 29 وحتى 31 من شهر أكتوبر المقبل.

وتعد مبادرة مستقبل الاستثمار منصة عالمية تجمع القادة وأصحاب الرؤى والمبتكرين من جميع أنحاء العالم من أجل استكشاف مستقبل الاستثمار العالمي.

العلاقات الإماراتية السعودية

 هي العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية حيث لدى السعودية سفارة في أبوظبي وقنصلية في دبي ولدى الإمارات سفارة في الرياض وقنصلية في جدة.

السعودية والإمارات جارتين وعلاقاتهم تاريخية وودية للغاية، وقد شهدت العلاقات بين السعودية والإمارات في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تطورا ملحوظا في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية بسبب رؤيتهما وأهدافهما المشتركة وقيادتهما لدول التحالف العربي في الحرب على شمال الجمهورية اليمنية إثر الإنقلاب السياسي الذي قاده عبد الملك بدرالدين الحوثي، قائد حركة أنصار الله. 

وفي مايو 2014 تأسست لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين، وفي الشهر نفسه من عام 2016 جرى التوقيع على اتفاقية إنشاء مجلس تنسيقي بهدف التشاور والتنسيق في الأمور ذات الاهتمام المشترك، ويجتمع المجلس دوريا وبالتناوب بين البلدين. وفي يونيو 2018 أطلقت السعودية والإمارات «إستراتيجية العزم» التي تتضمن رؤية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديًا وتنموياً وعسكرياً عبر 44 مشروعًا استراتيجيًا مشتركًا، وقد عمل عليها 350 مسؤولًا من البلدين من 139 جهة حكومية وسيادية وعسكرية.

العلاقات الاقتصادية والتجارية
تعتبر العلاقة الاقتصادية بين السعودية والإمارات الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي، والإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين للمملكة على صعيد المنطقة العربية بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين نحو 72 مليار ريال سعودي في 2018م وتتصدّر الإمارات قائمة الدول الخليجية المصدرة إلى السعودية، كما تأتي في مقدمة الدول الخليجية التي تستقبل الصادرات السعودية.