مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الفيدرالي الأمريكي: حاون الوقت لخفض معدلات الفائدة

نشر
الأمصار

صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، في كلمته المنتظرة أمام ندوة جاكسون هول، قائلًا إنه "حان الوقت" لخفض معدلات الفائدة، وهو ما يمثل اتجاها صريحا نحو تيسير وشيك في السياسة النقدية.

 

وأضاف باول: "الاتجاه واضح. وتوقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

 

وعلى إثر تصريحات رئيس الفيدرالي، ارتفعت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت بشكل حاد في حوالي الساعة 10,00 صباحا (14,00 بتوقيت غرينتش).

 

وقال باول في الندوة الاقتصادية التي ينظمها بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، إن ثقته زادت في أن التضخم على مسار ثابت نحو العودة إلى مستهدف البنك البالغ 2 بالمئة، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى في يونيو 2022 منذ 41 عاما مسجلا 9.1 بالمئة، بينما بلغ 2.9 بالمئة في يوليو الماضي.

 

الفيدرالي الأمريكي: البحث عن الوظائف هو الأعلى في 10 سنوات


نشر البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، نتائج مسحه عن سوق العمل، والتي أظهرت أن عددا متزايدا من المواطنين الأمريكيين يظنون أنهم سوف يفقدون وظائفهم قريباً ويبحثون عن وظائف بأعلى وتيرة تشهدها الولايات المتحدة في 10 سنوات.

وسلط المسح الأخير الذي أجراه البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك الضوء على تحول ملحوظ في سوق العمل في الولايات المتحدة، مما يعكس المخاوف المتزايدة بشأن البطالة وارتفاع نشاط البحث عن عمل.

الفيدرالي الأمريكي: اقتصادنا ليس في حالة ركود

صرح أوستان جولسبي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، قائلًا إن الاقتصاد الأميركي ليس في حالة ركود على ما يبدو على الرغم من بيانات التوظيف التي جاءت أضعف من المتوقع.

وأضاف جولسبي في مقابلة مع CNBC أن مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عليهم أن يستوعبوا مع ذلك التغيرات التي طرأت على السوق لتجنب الإفراط في تقييد أسعار الفائدة.

وجاءت تصريحات جولسبي في ظل موجة بيع في أسواق الأسهم العالمية تسارعت وتيرتها الاثنين في أعقاب تقرير مخيب للآمال بشأن التوظيف في الولايات المتحدة الجمعة وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

ومع ذلك، أشار مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم قد يخفضون أسعار الفائدة في اجتماعهم المقبل في سبتمبر.

الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الـ 8 على التوالي


أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة كما هي دون تغيير، الأربعاء، لتوافق توقعات الأسواق للمرة الـ 8 على التوالي، وهي المرة الأخيرة التي يثبت فيها البنك معدلات الإقراض قبل أن يبدأ سياسية التيسير النقدي في سبتمبر المقبل وفق توقعات الأسواق.

وكانت الأسواق تتوقع بنسبة 70% أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برئاسة جيروم باول، على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير اليوم، عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، وهو أعلى معدل في البلاد خلال 22 عامًا، قبل خفضها في سبتمبر المقبل، وسط توقعات بأن يمهد لذلك اليوم، على أمل إعادة التضخم الأمريكي إلى هدفه طويل الأجل البالغ 2% بحلول الأشهر المقبلة.