مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني: موقف الحكومة العراقية من القضية الفلسطينية ثابت دائماً

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن موقف الحكومة من قضية فلسطين يعبر عن موقف كل الشعب العراقي وفي مقدمتها المرجعية الدينية العليا، فيما أشار وجود توجه حكومي لوضع تشريعات لحماية المدونين وإسناد عملهم.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل صنّاع المحتوى المشاركين في مؤتمر (طريق الطوفان) للمدوّنين، الذي استضافته العاصمة بغداد مؤخراً".

وأضاف البيان، أن "السوداني بارك انعقاد المؤتمر، والأهداف التي تبنّاها في نصرة القضية العادلة للشعب الفلسطيني الصامد، ونقل صورة واقعية للجريمة التي تُرتكب بحقه"، مؤكداً أنّ "بغداد ترحب دائماً بكل ما يجمع المواقف الداعمة للاستقرار، والأنشطة الإعلامية التي تقدم الحقيقة وتكشف الزيف الإعلامي الذي أسهم في تمرير العدوان".

وأشار إلى أنّ "المجتمع الدولي والدول الكبرى فشلت في اتخاذ مواقف توقف (الإبادة الجماعية) للفلسطينيين"، مبيناً أن "هناك محاولات لاختزال قضية فلسطين بعملية تطبيع هنا أو هناك"، مؤكداً أن "الشعب الفلسطيني هو صاحب القضية والقرار".

وبيّن السوداني أنه "بفضل عدد من المدوّنين من أصحاب الضمير الحي، وبفضل صحافة المواطن، جرى نقل الصورة الحقيقية التي تفضح بشاعة الجريمة، ليتلقى الرأي العام حول العالم معلومةً بلا تزييف، وهو موقف كبير ومشرف بتسليط الضوء على ما يجري، وقد ارتقى شهداء صحفيون ومدونون أبرياء وهم ينقلون الحقيقة، خصوصاً مع تعرض الكثير منهم إلى مضايقات في الغرب بسبب هذه المواقف".

ولفت إلى أنّ "موقف الحكومة يعبر عن موقف كل الشعب العراقي، بمختلف شرائحه وأطيافه وفعالياته المجتمعية، وفي مقدمتها المرجعية الدينية العليا، والسعي إلى وقف العدوان، وقد سبق للمدونين أنْ أسهموا بكشف جرائم داعش، إذ إنّ محاولات إخفاء الحقيقة ستستمر، بموازاة القتل والاستهداف".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، "توجه الحكومة إلى وضع تشريعات لحماية المدونين وإسناد عملهم في إطار القانون ودعم المصداقية".

العراق.. السوداني يؤكد أهمية الإصلاحات الضريبية في دعم الاقتصاد غير النفطي

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، أهمية الإصلاحات الضريبية في دعم الاقتصاد غير النفطي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ الإصلاح الضريبي، جرى خلاله استعراض ما تم إنجازه وفقاً لحُزم مقررات مجلس الوزراء ذات الصلة، أو الخطوات التي اضطلعت بتنفيذها اللجنة العليا، وأبرز المؤشرات الرقمية، ومن ضمنها ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة (22%) للعام الحالي إلى غاية مطلع شهر آب الجاري، عن المدّة نفسها من العام الماضي، بعد أن اتخذت الحكومة جملة إجراءات إصلاحية ساهمت في زيادة مؤشرات النمو واستدامته".

وأكد رئيس الوزراء- بحسب البيان- أن "الإصلاح الاقتصادي الذي انتهجته الحكومة في برنامجها، استوعب أهمية إجراء الإصلاح الضريبي بوصفه خياراً استراتيجياً، ضمن رؤية تطويرية شاملة للاقتصاد غير النفطي ولإدارة الأموال والموارد العامة للدولة"، مبيناً، أنه "من الخطأ اعتباره منفذاً تلجأ له الحكومة كلما اضطربت أسعار النفط أو تراجعت عوائد الاقتصاد النفطي".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع تدارس ما جرى تنفيذه في إطار توسعة الوعاء الضريبي وشمول أنشطة اقتصادية بأسلوب التقدير الذاتي، وضمن إعفاءات مقرّة بقرارات مجلس الوزراء، كما بحث في تنفيذ خطوات معالجة مشاكل المكلّفين الضريبية، والتحاسب الخاص بالمصارف الأهلية".