مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

برنامج الغذاء: ارتفاع تكلفة سلة الغذاء في ليبيا منذ يناير

نشر
الأمصار

رصد برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق على الغذاء في ليبيا 15% تقريبا منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى تذبذب الأسعار بين الارتفاع والاستقرار خلال الأشهر الماضية.

وفي تقرير منشور، لاحظ البرنامج الأممي أن أسعار سلة الغذاء في مناطق الجنوب بليبيا هي الأكثر ارتفاعا، حيث إنها أعلى 2% مقارنة بالمستوى الوطني.

المعكرونة والطماطم والبصل الأعلى سعرا


ومن بين البضائع الغذائية التي شهدت الارتفاع الأكبر بين شهري يونيو ويوليو المعكرونة والملح بارتفاع 11.7%، والبطاطس (17.2%)، والطماطم (85.9%)، والبصل (15.5%).

أما تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق غير الغذائية فواصلت اتجاهها النزولي، واستقرت عند المستوى نفسه المسجل بداية العام الجاري، مع تسجيل انخفاض ملحوظ في أسعار وقود الطهي بـ30.7% مقارنة بالمستوى المسجل في أبريل – مايو الماضيين.

وعلى الصعيد الوطني، كانت غات السوق الأكثر تقلبًا في الأسعار، حيث شهدت زيادة 12.4% في سعر السوق بين يونيو ويوليو بسبب إغلاقات الطرق التي أدت إلى نقص الإمدادات ورفع الأسعار. في الوقت نفسه، شهدت وادي الشاطئ انخفاضا في الأسعار بـ9.8% وسبها بـ4.7% بين يونيو ويوليو.

أسعار الغذاء أكثر ارتفاعا في الجنوب


ولاحظ برنامج الغذاء العالمي أن منطقة الكفرة في الجنوب هي السوق الأغلى  في ليبيا خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، حيث وصلت تكلفة سلة الغذاء بها إلى 1105 دنانير، على الرغم من انخفاض الأسعار في الأسواق على المستوى الوطني بنسبة بلغت 2.1%.

 

 

وأرجع التقرير تأثر وارتفاع الأسعار في الكفرة إلى وصول آلاف اللاجئين السودانيين إلى المدينة، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على الغذاء، بالإضافة إلى تداعيات العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة غير المسبوقة التي شهدتها المدينة، مما تسبب في أضرار بالغة بالمدن الواقعة في جنوب شرق الكفرة وجبال العوينات.

أما أسعار البضائع غير الغذائية فظلت مستقرة في مناطق الجنوب منذ يناير 2024، مع انخفاض ملحوظ بـ18.9% في سعر وقود الطهي مقارنة بالمستويات المسجلة في أبريل ومايو الماضيين.

ارتفاع أسعار الغذاء في غات ونالوت
كما شهدت عديد المدن الأخرى ارتفاعا ملحوظا في أسعار الغذاء خلال شهر يوليو مقارنة بشهر يونيو، على رأسها مدينة غات، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة وصلت إلى 12.4% على الأقل، تعقبها مدينة نالوت التي سجلت ارتفاعا في الأسعار بـ9.4%. كما ارتفعت أسعار الغذاء في العاصمة طرابلس 6.8%.

وأشار تقرير برنامج الغذاء العالمي إلى ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق في المدن الثلاث فوق مستوى الـ1000 دينار مقارنة بتكلفة سلة الإنفاق على المستوى الوطني، التي بلغت 928 دينارا.

وفي شرق ليبيا، سجلت مدينة طبرق تراجعا في الأسعار بـ9.9%، إذ بلغ سعر الحد الأدنى لسلة الغذاء 671 دينارا، وهو أقل من المعدل الوطني بـ18% تقريبا، وذلك بفضل وصول بضائع من مصر بأسعار أقل.

تداعيات مستمرة لانخفاض قيمة الدينار
في حين استقر مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء عند 120.8 نقطة في يوليو الماضي، وهو مستوى أقل قليلاً من المسجل في يونيو، نتيجة انخفاض أسعار الحبوب، التي عوضت الزيادات في أسعار الزيوت النباتية واللحوم والسكر.

وفي حين يظهر مؤشر الأسعار الحالي لمنظمة الأغذية والزراعة اتجاهات متباينة، مع انخفاض في أسعار الحبوب تقابله زيادة في أسعار السكر والزيوت النباتية واللحوم، فإن هذا التذبذب في الأسعار العالمية قد يؤدي إلى ارتفاع في أسعار البضائع المستوردة في ليبيا، ولا سيما السكر والزيوت النباتية، وهو ما قد يرفع الحد الأدنى لسلة الغذاء في البلاد.