مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن هجمات عنيفة على لبنان وسط تأهب «حزب الله» لإطلاق تهديدات

نشر
قصف على لبنان - أرشيفية
قصف على لبنان - أرشيفية

أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أنه يشن موجة من الهجمات الاستباقية على جنوب لبنان، بعد أن علم أن «حزب الله» يتأهب لإطلاق صواريخ وقذائف على إسرائيل، يأتي ذلك وسط تزايد المخاوف عالميًا من نشوب حرب بين «تل أبيب وحزب الله»، تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولًا أخرى في المنطقة.

تفاصيل هجوم إسرائيلي واسع على لبنان

وفي التفاصيل، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيل هغاري: إن «سلاح الجو الإسرائيلي بدأ موجة من الهجمات في لبنان. هجوم استباقي»، مُضيفًا: «قبل فترة قصيرة، اكتشفنا استعدادات حزب الله لإطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل. بعد ذلك نُهاجم بشكل استباقي لإزالة التهديد لمواطني إسرائيل».

وتابع هغاري: «تُهاجم طائرات سلاح الجو الآن أهدافا إرهابية في لبنان، نكتشف منها أن حزب الله يستعد لإطلاق تهديدات على أراضينا»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأوضح المتحدث: «في المستقبل القريب سيٌطلق حزب الله صواريخ، وربما صواريخ ومسيّرات، باتجاه أراضي إسرائيل. بناء على ذلك سيتم توزيع تعليمات إنقاذ الحياة لقيادة الجبهة الداخلية في المناطق المختلفة».

ووجه هغاري تحذيرًا لـ«المواطنين اللبنانيين جنوبي لبنان. ندرك أن حزب الله يستعد الآن لإطلاق النار على نطاق واسع في الأراضي الإسرائيلية بالقرب من منازلكم. أنتم في خطر. نحن نهاجم ونزيل تهديدات حزب الله. كل من يقترب من المناطق التي ينشط فيها حزب الله ملزم بالابتعاد عنها فورا من أجل حماية نفسه وعائلته».

عدد الهجمات على جنوب لبنان 

وقدرت وسائل إعلام إسرائيلية عدد الهجمات على جنوب لبنان حتى الآن بنحو «40 هجومًا».

وقالت وسائل إعلام لبنانية: إن «غارات إسرائيلية عنيفة استهدف بلدات عدة جنوبي البلاد».

ومن بين البلدات المستهدفة طير حرفا وشمع وتلة أرمز ودير سريان ومرتفعات الإقليم وبيت ياحون وزبقين وياطر وحداثا.

وطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان مناطق عدة شمالي البلاد، الاحتماء في الملاجئ، وذلك في الساعات الأولى من صباح الأحد، حيث تشمل هذه التعليمات سكان الجولان المحتل ونهاريا وخط المواجهة في الشمال.

لبنان.. «حزب الله» يكشف تفاصيل 12 من هجماته ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي

في غضون ذلك، أصدر «حزب الله اللبناني»، بيانًا جديدًا كشف من خلاله عن 12 عملية نوعية نفذها يوم السبت، ضد «قوات الاحتلال الإسرائيلي»، «دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وجاء في بيان لحزب الله، فجر اليوم الأحد، ما يلي:

1- الساعة 08:30 استهداف تموضع لجنود العدو الإسرائيلي ‏في موقع هرمون بمحلقة انقضاضية وإصابته إصابة مباشرة.‏

2- الساعة 12:00 استهداف موقع الراهب بقذائف ‏المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.‏

3- الساعة 12:15 استهداف التجهيزات التجسسية في ‏موقع الراهب بمحلقة انقضاضية وإصابتها إصابة مباشرة.‏

4- الساعة 10:15 استهداف انتشار لجنود العدو الإسرائيلي ‏في محيط موقع مسكفعام بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

5- شنّ هجوم جوي بمسيرة انقضاضية على مقر قيادة اللواء الغربي المستحدث ‏جنوب مستوطنة يعرا، استهدفت أماكن تموضع ضباطها وجنودها حيث أصابتها إصابة دقيقة، كردٍّ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

6- الساعة 14:10 استهداف انتشار لجنود العدو ‏الإسرائيلي في محيط موقع حدب يارون بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.‏

7- الساعة 16:45 استهداف موقع الرمثا في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.‏

8- الساعة 16:40 استهداف موقع زبدين في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

9- الساعة 17:15 استهداف انتشار لجنود العدو الإسرائيلي في موقع ‏بياض بليدا بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

10- الساعة ‎ 17:25استهداف تجمع لجنود العدو ‏الإسرائيلي في محيط موقع حانيتا بقذائف المدفعية.

11- بعد الاعتداءات ‌‏التي قام بها العدو ‏الإسرائيلي من موقع رويسات العلم باستخدام الأسلحة الرشاشة والتي طالت أطراف وبساتين ‌‏مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، ردَّ مجاهدو المقاومة الإسلامية على مصادر النيران عبر استهداف ‌‏الموقع بالأسلحة الرشاشة.

12- الساعة 19:10 استهداف قوة من الجمع ‏الحربي والاستخبارات العسكرية في محيط موقع الراهب بالأسلحة الصاروخية وإصابتها إصابة ‏مباشرة.

لبنان.. «حزب الله» يشن هجومًا عنيفًا بالمُسيّرات على ثكنة عسكرية إسرائيلية

وفي وقت سابق، أعلن «حزب الله اللبناني»، إيقاع قتلى وجرحى بين ضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في ثكنة «إيليت»، عبر هجوم جوي بمُسيرات انقضاضية، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقال حزب الله في بيان له: «دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، وردا على ‌‏الاعتداءات والاغتيالات التي نفذها العدو الصهيوني في بلدات البازورية ودير سريان وحولا، شن ‌‏مجاهدو ‌‌‌‏المقاومة الإسلامية يوم الاثنين، هجوما جويا بسرب من المسيرات ‌‏الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في ثكنة إيليت، مستهدفة أماكن تموضع ‏واستقرار ‏ضباطها وجنودها وأصابتها بشكل مباشر وأوقعت فيهم عددا من القتلى والجرحى».

جيش الاحتلال يتأهب للضربة وحزب الله اللبناني يُحرّك صواريخه وسط جهود دولية لاحتواء الموقف

مع حلول الظلام، من المُتوقع أن يشن «جيش الاحتلال الإسرائيلي» ضربة قوية ضد مُقاتلي «حزب الله اللبناني» خلال الساعات المُقبلة، فيما قالت مصادر، «إن حزب الله حشد صواريخ مُوجهة ردًا على الهجوم المُرتقب وسط جهود دولية لاحتواء الموقف».