مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا تدعو إلى مكافحة معاداة السامية بعد انفجار بالقرب من كنيس يهودي

نشر
الأمصار

دعا رئيس الوزراء الفرنسي المنتهية ولايته، جابرييل آتال البلاد إلى مكافحة معاداة السامية، بعد أن فتحت السلطات تحقيقا بشأن الإرهاب، في انفجار وقع بالقرب من كنيس يهودي في جنوب فرنسا.

وقال رئيس الوزراء "مرة أخرى، تم استهداف اليهود الفرنسيين ومهاجمتهم بسبب ديانتهم . هذا يثير غضبنا"، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأحد.

وأضاف آتال، الذي توجه إلى بلدة لا جراند مونت الساحلية، برفقة وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، بعد الهجوم أن السلطات سجلت زيادة في الأفعال المعادية للسامية، في جميع أنحاء البلاد، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكان متحدث باسم الدرك الوطني في فرنسا قد أعلن أن شرطيا أصيب في انفجار وقع خارج كنيس يهودي جنوب البلاد صباح أمس السبت.

ولم يصب أحد داخل الكنيس الذي يقع في لا جراند-موت على ساحل البحر المتوسط بالقرب من مونبلييه.

ولم يستطع المتحدث باسم الدرك الوطني، وهو فرع من القوات المسلحة، مسؤول عن الأمن الداخلي في بعض المناطق، تحديد الدافع وراء الانفجار، وهل يعد من أعمال معاداة السامية.

واندلعت النار في سيارتين خارج الكنيس اليهودي، وانفجرت أسطوانة غاز في إحداهما. كما اشتعلت النيران في اثنتين من بوابات الكنيس.

السلطات الفرنسية تجلي 3 آلاف شخص عقب إندلاع حريق في غابات بفرنسا

كشفت السلطات الفرنسية الاثنين، عن إجلاء أكثر من 3 آلاف شخص خلال الليل من أمس الأحد إلى اليوم من موقع تخييم في منطقة "كانيه أون روسيون"، في إقليم البيرينيه الشرقية جنوبي فرنسا، وذلك بعد الإبلاغ عن حريق في منطقة غابات بالقرب من موقع التخييم.

تفاصيل إندلاع الحريق

من جانبهم أوضح رجال الإطفاء في المنطقة - في بيان اليوم- أن "الحريق انتشر بسرعة كبيرة بفعل رياح شمالية هبت بسرعة 80 كيلومترا في الساعة باتجاه موقع تخييم "مار إستانج" الواقع على بعد 100 متر من جنوب بداية اندلاع الحريق".

 

وكإجراء احترازي، تم إجلاء أكثر من 3 آلاف شخص من موقع تخييم في "كانيه أون روسيون"، الواقع في إقليم البيرينيه الشرقية جنوبي فرنسا، كجزء من "خطة الحماية المتبعة".

وتم نشر نحو مائة من رجال الإطفاء وإرسال 27 سيارة إسعاف، وكانت النيران قد دمرت نحو هكتارين من النباتات، واخترقت بالفعل موقع التخييم، ما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 11 شخصا بجروح طفيفة، من بينهم اثنين من رجال الإطفاء، حسبما ذكرت السلطات المحلية في الإقليم.

ومن ناحية أخرى، توجه وزيرا الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان والبيئة كريستوف بيشو إلى بلدة "فرونتينيان" في إٌقليم "هيرولت"، جنوب غرب البلاد، حيث تمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق الذي اندلع أمس الأحد بعد أن دمر 400 هكتارا من الغابات، ولكن دون وقوع إصابات.