مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مقتل وفقدان 27 شخصا إثر غرق قارب يقل مهاجرين إثيوبيين قبالة سواحل اليمن

نشر
الأمصار

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأحد، مقتل 13 شخصا وفقدان 14 آخرين جراء غرق قارب يقل مهاجرين إثيوبيين قبالة سواحل اليمن.

وقالت المنظمة في بيان صحفي: "لقي 13 شخصا مصرعهم بشكل مأساوي فيما لا يزال 14 آخرون في عداد المفقودين بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة تعز اليمنية يوم الثلاثاء الماضي".

وأضاف البيان، أن القارب الذي غادر جيبوتي غرق وعلى متنه 25 مهاجرا إثيوبيا إلى جانب مواطنين يمنيين بالقرب من مديرية ذوباب في محافظة تعز.

وذكر البيان، أن من بين المتوفين 11 رجلا وامرأتين تم انتشال جثثهم على طول سواحل باب المندب بالقرب من مديرية ذوباب.

وأشار البيان، إلى أن عمليات البحث تستمر على أمل العثور على المهاجرين المفقودين المتبقين والقبطان اليمني ومساعده.

وتحدث البيان، أنه رغم الجهود المضنية، لا تزال أسباب غرق القارب غير واضحة حتى الآن.

"يونيسيف" تحذر من ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن

وجهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" تحذيرًا من ارتفاع مستويات سوء التغذية ووصولها إلى الحالات الحرجة وانعدام الأمن الغذائي في بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، وتحديداً في الساحل الغربي.

ووفقا لأحدث تحليل لسوء التغذية الحاد في إطار التصنيف المتكامل ـ بحسب بيانات مركز إعلام الأمم المتحدة ـ ارتفع عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال بنسبة 34% مقارنة بالعام السابق في جميع مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، مما يؤثر على أكثر من 600 ألف طفل، من بينهم 120 ألفا يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأرجعت "اليونيسف" هذا الارتفاع الحاد إلى التأثير المركب لتفشي الأمراض (الكوليرا والحصبة)، وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي، ومحدودية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك، في ذات الزمام السكاني وُجد أن حوالي 223 ألف امرأة حامل ومرضعة تعاني من سوء التغذية الحاد في عام 2024.

وقال ممثل اليونيسف في اليمن، "بيتر هوكينز" إن التقرير يؤكد وجود اتجاه مقلق لسوء التغذية الحاد لدى الأطفال في جنوب اليمن.

وأضاف أنه "من أجل حماية النساء والأطفال الأكثر عرضة للخطر، فإن الاستثمار في جهود الوقاية والعلاج وتوسيع نطاقها أمر بالغ الأهمية أكثر من أي وقت مضى".

وأكد أن اليونيسف ستواصل بذل كل ما في وسعها بما في ذلك البناء على الاستجابة الحالية متعددة القطاعات لمكافحة هذا النوع من سوء التغذية الذي يهدد الحياة حتى يتمكن الأطفال من البقاء على قيد الحياة والنمو بكامل طاقاتهم.

ومن جهته، قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في اليمن، "الدكتور حسين جادين" إن الارتفاع المثير للقلق في سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية يؤكد على الأثر الحاد لتفشي الأمراض، وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي، وضعف الوصول إلى الخدمات الأساسية.