مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس الغضب الشعبي بعد اغتيال صحفيتين في إقليم كردستان العراق

نشر
الأمصار

استهدفت تركيا سيارة لطاقم من الصحفيين في منطقة سيد صادق قرب السليمانية ما أسفر عن استشهاد الصحفيتيّن كلستان تارا وهيرو بهاء الدين، كما أصيب الصحفي ريبين بكر (30 عاما) من السليمانية والمسؤول عن الإعلام الرقمي لشركة “جتر”.

وفي السياق، أدلى المدير العام لشركة “جتر” الإعلامية كمال حمه رضا، بتصريح صحفي حول الهجوم، وقال: “مما لا شك فيه أن أيادي سوداء استخباراتية وداخلية تقف وراء استشهاد الصحفيتيّن على يد تركيا، وقد نشرت بعض وسائل الإعلام معلومات مضللة مفادها أن المستهدفين هم من مقاتلي حزب العمال الكردستاني، ولكن  المستهدفون صحفيون ولا علاقة لهم بالسياسة”.

وأشار كمال حمه رضا بشكل خاص إلى أن الشهيدة كلستان تارا كانت من مواطني باتمان في شمال كردستان وكانت تعمل كصحفية في شركة “جتر” منذ 3 سنوات.

وتحدث كمال حمه رضا عن الشهيدة الثانية العاملة في الإعلام الحر، هيرو بهاء الدين، وقال: “هيرو بهاء الدين ولدت في السليمانية وهي من أهالي قرية تيمارن. كما أن ريبين بكر، الذي أصيب في الهجوم، هو أيضا من مدينة السليمانية.”

وفي الختام، دعا كمال حمه رضا الجميع إلى مواجهة الأخبار المضللة من خلال الكشف عن الحقيقة.

نائب رئيس وزراء إقليم كردستان

كما أدان نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، الهجوم الذي شنته طائرات الاحتلال التركي على طاقم للصحفيين في قضاء سيد صادق بمحافظة السليمانية.

وقال قوباد طالباني من خلال بيان: “إن ضحايا القصف الجوي في قضاء سيد صادق صحفيتين اثنتين وليستا أعضاء قوة مسلحة لكي تشكلان تهديدا على أمن واستقرار أي بلد او منطقة.”

 

واضاف أن “عملية استهداف هاتين الصحفيتين من تركيا  لا تتحمل اي تبرير وتخالف جميع القوانين والمواثيق الدولية وندينها بشدة، بالاضافة الى انها خرق واضح لسيادة الاراضي العراقية.”

وقال: “مرة اخرى نطالب الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي إلى وضع حد لتلك الانتهاكات التي اصحبت  تشكل تهديدات حقيقية على حياة المواطنين المدنيين في إقليم كردستان.”

ووجه طالباني تعازيه الى عوائل الصحفيتين الشهيدتين، متمنيا الشفاء العاجل للمصاب في حادث القصف.

لجنة الصحافة في حزب الحياة الحرة الكردستاني

أصدرت لجنة الصحافة في حزب الحياة الحرة الكردستاني (PJAK) بياناً بشأن استهداف الدولة التركية للصحفيتين كلستان تارا وهيرو بهاء الدين في السليمانية يوم أمس: "تنتهك دولة الاحتلال التركي كافة القيّم الاجتماعية لشعبنا في كافة أنحاء كردستان بطريقة وحشية وغير إنسانية وفاشية وديكتاتورية ولا تكترث للقوانين والقيم الإنسانية.

وأوضحت اللجنة في بيانها، أنه تهاجم تركيا  هذه كريلا حرية كردستان ومقاتلي حرية روج آفا ووحدات الدفاع الإيزيدية في شنكال، ليلاً ونهاراً براً وجواً دون توقف، ومن خلال مهاجمة البلديات والاستيلاء على إرادة الشعب، مهاجمة الثقافة الكردية والمبادئ والأعراف الديمقراطية في شمال كردستان، تسعى لإخضاع الشعب الكردي لسياستها الشوفينية اللاإنسانية، وإجباره على التخلي عن نضاله ومقاومته من أجل حقوقه.

مجلس المرأة في حزب الأقاليم  الديمقراطية

أصدر مجلس المرأة في حزب الأقاليم  الديمقراطية DBP بيان كتابيا حول استهداف الصحفيتين كلستان تارا وهيرو بهاء الدين من قبل  دولة تركيا.

وجاء البيان  كالتالي: " شنت دولة تركيا  الفاشية اليوم  غارة جوية استهدفت من خلالها سيارة مدنية كانت تقل صحفيين في السليمانية بإقليم كردستان .

تلقينا  نبأ استشهاد اثنتين من العاملات في مجال الاعلام الحر بحزن شديد،وهما كلستان تارا وهيرو بهاء الدين نتيجة للهجوم السافر من قبل دولة الاحتلال التركي .

  ندين هذه المجزرة ضد العاملين في مجال الاعلام الحر، وخاصة  الصحفيات الكرد وحسب المعلومات التي وردتنا من الاعلاميين   هناك 6 جرحى أيضاً  جراء الغارة،نتمنى الشفاء العاجل لهم .