مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليمن: إصابة 30 طالباً وطالبة في انفجار «مقذوف» في إحدى مدارس صنعاء

نشر
الأمصار

أعلنت الشرطة في محافظة صنعاء شمالي اليمن، في مناطق سيطرة “أنصار الله” (الحوثيون)، أمس الأحد، عن إصابة 30 طالبًا وطالبة في مدرسة القليص في مديرية بنى مطر في ضواحي العاصمة، “جراء انفجار مقذوف من مخلفات العدوان (التحالف)”، وفق بيان.


أيضًا، أعلنت لجنة الطوارئ في محافظة الحديدة (غرب)، الأحد، ارتفاع وفيات ومصابي الفيضانات الناجمة عن موجة الأمطار هناك إلى 86 وفاة ومصابين، فيما أسفرت كارثة غرق سفينة تهريب مهاجرين أفارقة، قبالة اليمن، عن مقتل 13 شخصًا وفقد 14 آخرين بينهم يمنيان، وفق الأمم المتحدة.
ونقل موقع “الإعلام الأمني” عن مدير شرطة محافظة صنعاء، العميد يحيى المؤيدي، أنه “تم النزول الميداني إلى مكان الانفجار وزيارة المصابين في المستشفى”، دون مزيد من التفاصيل عن نوع المقذوف ونوعية الإصابات وسبب تفجير المقذوف.
وتسببت الحرب خلال السنوات العشر الماضية في انتشار مقذوفات في كثير من مناطق البلاد الذي مزقته الحرب، وبعضها تجرفه سيول الأمطار. وسبق تنظيم حملات توعية بأشكال الألغام والمقذوفات، وكيفية التعامل معها، وعدم الاقتراب منها، بالتوازي مع حملات نزع وتطهير، إلا أن الكثير منها مازال يحصد الأرواح، ويراكم الإعاقات بين أوساط المدنيين.
وعدّت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليمن، وهو أحد أفقر البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بين أسوأ دول العالم من حيث “التلوث” بالمتفجرات.
ووفقًا للجنة، انضم اليمن إلى العراق وأفغانستان باعتبارها الدول الثلاث التي لديها أعلى معدلات تلوث بالألغام الأرضية وغيرها من المتفجرات القاتلة التي لا تزال منتشرة على الأرض.
وذكرت تقارير نقلًا عن تقديرات دولية، أن لدى اليمن ما لا يقل عن مليون لغم تم زرعها خلال سنوات من الصراع..
وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط، فابريزيو كاربوني، لـ”فرانس برس” إن الأمر سيستغرق عقودًا لتطهير البلاد من المتفجرات، اعتمادًا على الموارد.
في موازاة ذلك، نجم عن كارثة غرق سفينة تهريب مهاجرين أفارقة قبالة اليمن مقتل 13 شخصًا وفقد 14 آخرين، بينهم يمنيان.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان، الأحد، إن 13 شخصًا لقوا حتفهم بشكل مأساوي، فيما لايزال 14 آخرون في عداد المفقودين، بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة تعز اليمنية (جنوب غرب) يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس/آب. وأوضح البيان “أن السفينة التي غادرت جيبوتي غرقت، وعلى متنها 25 مهاجرًا اثيوبيًا إلى جانب مواطنين يمنيين بالقرب من مديرية ذوباب في اليمن”.