مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا.. الحكم بتغريم أوبر 290 مليون يورو لانتهاك بيانات سائقيها

نشر
الأمصار

كشفت الهيئة الهولندية لحماية البيانات الشخصية، أنها فرضت غرامة قدرها 290 مليون يورو بحق شركة أوبر الرائدة في خدمات سيارات الأجرة، بسبب نقلها بيانات لا تحظى بحماية كافية عن سائقيها الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

 

ودانت الهيئة الناظمة الهولندية شركة أوبر، التي يقع مقرها الأوروبي في هولندا، بارتكاب "انتهاك خطير للنظام الأوروبي العام لحماية البيانات" (GDPR) المعمول به في الاتحاد الأوروبي.

 

وقال رئيس الهيئة الناظمة الهولندية أليد ولفسن في بيان إن "أوبر لم تضمن لسائقيها مستوى الحماية المنصوص عليه في النظام العام لحماية البيانات على صعيد نقل البيانات إلى الولايات المتحدة".

 

ولفتت الهيئة الهولندية إلى أن أوبر جمعت معلومات حساسة عن السائقين الأوروبيين، بما يشمل تراخيص سيارات الأجرة وبيانات الموقع الجغرافي والصور وتفاصيل الدفع ووثائق الهوية، "وفي بعض الحالات حتى البيانات الجنائية والطبية للسائقين".

 

وقالت الهيئة إن "الشركة نقلت هذه البيانات إلى مقر أوبر الرئيسي في الولايات المتحدة لأكثر من عامين، من دون استخدام أداة نقل آمنة".

 

وأشارت إلى أنه "نتيجة لذلك، لم تكن حماية البيانات الشخصية كافية".

 

وتعتزم أوبر الطعن بهذه الغرامة. وقالت ناطقة باسم الشركة في بيان إن "هذا القرار المتحيز وهذه الغرامة غير العادية على الإطلاق غير مبررين البتة".

 

أوكرانيا تحصل على 6 مقاتلات «إف-16» من هولندا


حصلت «أوكرانيا» على 6 مقاتلات «إف-16» من هولندا، حسبما أفادت صحيفة «التايمز» البريطانية نقلًا عن مصادر مطلعة، اليوم الخميس.

وذكرت الصحيفة، «أن أوكرانيا سوف تحصل قريبًا على دفعة جديدة من مقاتلات إف-16 من الدنمارك».

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة قولها إن دفعة أولى "ليست كبيرة" من مقاتلات "إف-16" الأمريكية التي تبرعت بها دول "الناتو" قد وصلت إلى أوكرانيا. كما تحدثت صحيفة "تلغراف" البريطانية عن استخدام أوكرانيا لمقاتلات "إف-16" كوسيلة للدفاع الجوي.

جدير بالذكر أن أوكرانيا من المتوقع أن تحصل على ما مجموعه 79 طائرة من نوع "إف 16" من هولندا والدنمارك وبلجيكا والنرويج.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

هولندا تُعلن تخصيص 20 مليون يورو لشراء طائرات مُسيّرة لأوكرانيا

وفي وقت سابق، أعلنت «وزارة الدفاع الهولندية»، أن سُلطات البلاد ستُخصص 20 مليون يورو لشراء مليون طائرة مُسيّرة لصالح القوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: «ستخصص هولندا 20 مليون يورو للصندوق المشترك لتحالف الطائرات المسيرة الجديد. وهذا سيسمح بتوريد مليون طائرة مسيرة هجومية مع تقنية FPV لصالح أوكرانيا».

وكما ذكر البيان، فإن هدف التحالف هو تزويد أوكرانيا بمليون طائرة مسيرة تعمل بتقنية FPV (منظور الشخص الأول) هذا العام، ومن ثم النظر في شراء أنواع أخرى، على سبيل المثال طائرات الاستطلاع المسيرة.

وفي الوقت الحالي، قامت أكثر من 265 شركة بالتسجيل لتزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة بتقنية FPV، من ضمنها 9 شركات هولندية.