مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. «السوداني» يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

نشر
السوداني
السوداني

بدأ رئيس مجلس الوزراء العراقي «محمد شياع السوداني»، صباح اليوم، زيارة رسمية تشمل «جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

أعلن عن ذلك المكتب الإعلامي للسوداني في بيان مقتضب دون الخوض بمزيد من التفاصيل.

مصادر لـ «الأمصار»: «السوداني يصل اليوم إلى العلمين تلبيةً لدعوة الرئيس السيسي»

وقد قالت مصادر خاصة لـ «الأمصار»، إن رئيس الوزراء العراقي «محمد شياع السوداني»، يصل إلى مدينة العلمين شمال القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية لم يُعلن عنها سابقا تلبيةً لدعوة من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي».

وتأتي الزيارة لمناقشة العديد من الملفات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين الشقيقين وعلى رأسها موضوع وقف إطلاق النار في غزة وجهود البلدين في مساعدة الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها جهود الوساطة المصرية التي تقوم على أساس الحفاظ على حقوق الفلسطينيين وعلى ضمان حقوق مصر.

ويُناقش الرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي، ملفات اقتصادية وتجارية إلى جانب تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، والإعداد لقمة ثلاثية تجمع البلدين الشقيقين والمملكة الأردنية الهاشمية التي تأجلت لأكثر من مرة بسبب الأوضاع في المنطقة.

رئيس الوزراء العراقي يُوجّه وزير الكهرباء بوضع خطة لحل مشكلة الطاقة 

من ناحية أخرى، وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأحد، وزير الكهرباء زياد علي فاضل، بوضع خطة لحل مشكلة الطاقة.

وقال رئيس الوزراء العراقي خلال مؤتمر صحفي، بمناسبة انتهاء  مراسم إحياء مرلسم ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام،: "هنالك مشكلات أثرت على توفير الطاقة الكهرباء للمواطن عموما"، مؤكدا "الحاجة إلى حلول لفك اختناقات الطاقة وليس معالجات".

وأشار، إلى أن "أعداد الزائرين في تزايد"، مشددا على "ضرورة توفير خدمة الكهرباء وهي خدمة أساسية".

ووجه رئيس الوزراء العراقي، "وزير الكهرباء بوضع خطة لحل مشكلة الطاقة".

رئيس الوزراء العراقي يُعلن نجاح خطة الزيارة الأربعينية

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم الأحد، نجاح خطة الزيارة الأربعينية، وفيما أكد تخصيص 3.5 ترليونات دينار لإنشاء وتنفيذ 36 مشروعا خدميا يتعلق بالزيارات المليونية، أشار إلى قطع الحكومة شوطاً مهماً في تنفيذ مشروع مترو كربلاء المقدسة - النجف الأشرف.