مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حقيقة إلغاء الدعم في الكويت للمواطنين

نشر
الأمصار

نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عن وزارة المالية نفيها لما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول اجتماع “لجنة الدعوم” بجميع مؤسسات الدولة والجهات الحكومية، وإبلاغهم بأنه سيتم إلغاء جميع الدعوم المالية والخدمات المجانية التي تقدمها الدولة للمواطنين، وذلك ابتداءً من العام المقبل 2025.

وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “X”، حثت الوزارة الجميع بأخذ الأخبار من حسابات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن مصادرها الموثوقة.

وختمت المالية الكويتية  قائلة: “كما تحتفظ الوزارة بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من يروج أخباراً غير صحيحة”.

البترول الكويتية توقع اتفاقية مع "قطر للطاقة" لمدة 15 عاماً

وقعت مؤسسة البترول الكويتية مع شركة قطر للطاقة اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد للغاز المسال تزود بموجبها الكويت بنحو 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة 15 عاما اعتباراً من بداية العام المقبل.

ووقع الاتفاقية نيابة عن مؤسسة البترول نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي نواف سعود الناصر الصباح، فيما وقعها عن الجانب القطري وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الاثنين. 

وأكد نواف الصباح الأهمية البالغة لهذه الاتفاقية المبنية على الأساس الذي أرساه الجانبان العام 2020 عندما وقعا اتفاقهما الأول والذي بموجبه يقوم الجانب القطري بتزويد المؤسسة بحوالي 3 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما اعتباراً من 2022. 

 توقيع ثاني اتفاق من نوعه 



وقال إن توقيع ثاني اتفاق من نوعه خلال فترة قصيرة مع "قطر للطاقة" يعكس متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في كل المجالات ومنها الطاقة، كما يجسد التزام مؤسسة البترول الكويتية بتأمين إمدادات طاقة موثوقة ومستدامة تماشيا مع استراتيجيتها للتحول في الطاقة بحلول العام 2050.

وأكد "الصباح" حرص مؤسسة البترول على تلبية احتياجات الدولة من الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء على وجه الخصوص، مشيراً إلى أن استخدام الغاز الطبيعي المسال سيسهم في خفض انبعاثات الغازات الضارة وسيحسن جودة الهواء في البيئة المحلية.

 

و قال سعد الكعبي إن تلك الشراكة طويلة الأمد بين مؤسسة البترول الكويتية و قطر للطاقة تشكل عنصرا محوريا في دعم أهداف الاستدامة لدولة الكويت وخاصة في مجال توليد الكهرباء.

وأكد أنه  وفقا للاتفاق الجديد سيبدأ توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى منشأة الغاز الطبيعي المسال في مصفاة الزور اعتبارا من بداية 2025.

يُشار إلى أن وكالة بلومبرج  أعلنت اليوم توقيع دولة قطر صفقة جديدة مع دولة الكويت، لبيع الغاز الطبيعي المسال، لمدة 15 عاما.