مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء المصري يستقبل نظيره العراقي بمطار العلمين الدولي

نشر
الأمصار

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، صباح اليوم، بمطار العلمين الدولي، محمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق، وذلك في مستهل زيارته لمصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى.

زيارة السوداني لمصر

وأُقيمت مراسم استقبال رسمية لرئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له.

تجمع مصر والعراق علاقات وثيقة وتاريخية على المستويين الرسمي والشعبي، وتشابك حضاري وثقافي ممتد عبر التاريخ، فالعلاقات المصرية العراقية هي علاقات ود وتعاون بين قيادات البلدين وشعبيهما.

فدائما مصر تقف إلى جوار العراق في أزماته وتدعمه بكل ما يحتاج إليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتشكل مصر مع العراق تحالفا قويا بوسعه أن يغير الخريطة السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

يجري رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، زيارة إلى مصر، للمرة الثانية خلال نحو 100 يوم، مستهدفًا بالأساس تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بغداد والقاهرة، والاستفادة من الخبرات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار.

وكان السوداني، قد زار القاهرة مطلع مارس الماضي، حيث التقى بالرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ونظيره مصطفى مدبولي؛ لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ومتقرحات تعزيزها، بما في ذلك آلية التعاون الثلاثي مع بين بلاده ومصر والأردن.

من جانبه، وصف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، زيارة السوداني إلى القاهرة بـ"المهمة"، موضحًا أنها "تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين".

من المقرر أن يرأس السوداني وفدًا موسعًا يضم 12 وزيراً من مختلف الوزارات الخدمية والأمنية، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال العراقيين للقاء نظرائهم من المصريين.

وتأتي الزيارة لمناقشة العديد من الملفات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين الشقيقين وعلى رأسها موضوع وقف إطلاق النار في غزة وجهود البلدين في مساعدة الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها جهود الوساطة المصرية التي تقوم على أساس الحفاظ على حقوق الفلسطينيين وعلى ضمان حقوق مصر.

ويُناقش الرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي، ملفات اقتصادية وتجارية إلى جانب تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، والإعداد لقمة ثلاثية تجمع البلدين الشقيقين والمملكة الأردنية الهاشمية التي تأجلت لأكثر من مرة بسبب الأوضاع في المنطقة.