مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. طرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي

نشر
الأمصار

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية خلال بيان لها، اليوم الثلاثاء، عن قيام الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) بطرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

والجدير بالذكر، إلى أن مصر والإمارات وقعتا مؤخراً مُذكرة تفاهم للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط.
وقال مجلس الوزراء المصري في بيان نشر في وقت سابق من الشهر الجاري، إن مذكرة التفاهم تتضمن إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول.

كما تتضمن مذكرة التفاهم كذلك استغلال التسهيلات المُتاحة لدى قطاع البترول لتداول المنتجات البترولية، وأيضاً إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة.

النفط يسجل أسعار جديدة خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم


وفي سياق منفصل، سجلت أسعار النفط تراجعاً في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها في الجلسات الثلاث السابقة على خلفية مخاوف حيال الإمدادات بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإغلاق حقول نفط ليبية.

تفاصيل تحرك الأسعار

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.39% إلى 81.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:54 بتوقيت غرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 36 سنتا أو 0.46% إلى 77.06 دولار للبرميل.

يأتي التراجع في أسواق النفط خلال التعاملات الأخيرة بعد مكاسب كبيرة في الجلسات الثلاث السابقة بدعم توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية، وهو ما قد يعزز الطلب على الوقود، والهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، والتي تهدد باتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط ذات الأهمية الكبيرة في إنتاج الخام، وهو ما قد يعطل إمدادات منها، وإغلاق الحقول في ليبيا، بحسب "رويترز".