مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السفارة الأمريكية في ليبيا تدعو جميع الأطراف إلى اغتنام مبادرة البعثة الأممية

نشر
الأمصار

أشادت السفارة الأمريكية في ليبيا، بمبادرة ‎البعثة الأممية لاستضافة محادثات بين الأطراف الليبية الرئيسية، مشيرة إلى أنها تقدم مسارًا للمضي قدمًا لحل الأزمة المحيطة بالمصرف المركزي.

وحثت السفارة الأمريكية، في بيان لها، جميع الأطراف على اغتنام مبادرة البعثة الأممية.

وقالت السفارة الأمريكية في ليبيا إن التوترات تصاعدت في الأيام الأخيرة، ما أدى إلى تقويض الثقة في الاستقرار الاقتصادي والمالي في ليبيا.

وأكدت أن الأوضاع الحالية أثارت مخاوف المواطنين الليبيين والمجتمع الدولي، واحتمال حدوث المزيد من المواجهات المدمرة.

ونوهت السفارة الأمريكية لى أن  التقارير عن الاعتقال التعسفي وترهيب موظفي ‎ المصرف المركزي مثيرة للقلق بشكل خاص، مشددة علي ضرورة محاسبة المسئولين بشكل صارم.

الأمم المتحدة تحذر من تبعات أزمة المصرف المركزي على اقتصاد ليبيا

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بيانا في وقت متأخر من أمس الاثنين عبرت فيه عن "عميق أسفها لما آلت إليه الأوضاع في ليبيا جراء القرارات أحادية الجانب".

تثير النزاعات بشأن السيطرة على مصرف ليبيا المركزي قلقا من احتمالات إساءة استخدام الموارد المالية للبلاد.

وقال البيان "تعتزم البعثة عقد اجتماع طارئ تحضره الأطراف المعنية بأزمة مصرف ليبيا المركزي للتوصل إلى توافق يستند إلى الاتفاقات السياسية والقوانين السارية، وعلى مبدأ استقلالية المصرف المركزي وضمان استمرارية الخدمة العامة".

ودعت البعثة الأمم المتحدة إلى "تعليق العمل بكل القرارات الأحادية... والرفع الفوري للقوة القاهرة عن حقول النفط... ووقف التصعيد والإحجام عن استعمال القوة... وضمان سلامة موظفي المصرف المركزي".

يعتمد اقتصاد ليبيا بشدة على إيرادات النفط، وكانت هناك تحركات لفرض حالة القوة القاهرة على حقول النفط، وهو ما يعني قطع المصدر الأساسي للدخل في البلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الحكومة التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا أن حقول النفط في شرق ليبيا التي تمثل كل إنتاج البلاد تقريبا ستُغلق وسيوقَفُ الإنتاج والصادرات بعد تفجر خلاف حول قيادة المصرف المركزي.

ولم يرد تأكيد لذلك من الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس أو من المؤسسة الوطنية للنفط التي تسيطر على موارد النفط في ليبيا.