مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية – الكويتية المشتركة بالقاهرة

نشر
الأمصار

عٌقدت الدورة الخامسة  للجنة القنصلية المصرية - الكويتية المشتركة بالقاهرة يوم ٢٧ أغسطس 2024، وترأسها عن الجانب المصري السفير إسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج للشئون القنصلية والمصريين في الخارج ، وعن الجانب الكويتى السفير عزيز الديحانى، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، وبحضور  سفيرى البلدين.

ويأتى إنعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية، دعماً لعلاقات الأخوة والتعاون الوثيقة بين جمهورية مصر العربية ودولة الكويت الشقيقة، ورغبةً من البلدين في  تطوير العمل القنصلي فيما بينهما وتعزيز آلياته، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في كلا البلدين الشقيقين من أجل العمل على توفير الرعاية الكاملة والدائمة لمواطني البلدين، وحرصاً على عقد اجتماعات اللجان القنصلية المشتركة بصفة دورية وبالتناوب بين جمهورية مصر العربية ودولة الكويت الشقيقة.

ولقد تناولت أجندة أعمال اللجنة القنصلية عدداً من القضايا القنصلية المتعلقة بمسائل التأشيرات والإقامة وأعمال التصديقات، إضافة إلى علاقات التعاون القضائى والصحى، وانتهت أعمال اللجنة بالإتفاق بين الجانبين حول العديد من المسائل القنصلية ذات الصلة، والتى تلبى تطلعات المواطنين المصريين والكويتيين. 

كما اتفق الجانبان على تحديد نقاط إتصال بين وزارتى الصحة فى البلدين لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة للتعاون فى المجال الصحى والدوائى . 

وفى هذا الإطار، أكد الجانبان فى ختام أعمال اللجنة على  أهمية إنعقادها بشكل دورى، لما لها من دور فعال فى  ترجمة تطلعات الشعبين المصرى والكويتى، والتأكيد على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وكان استقبل كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات.

زيادة حجم التعاون

وأشارالوزير إلى أن وزارتي النقل والصناعة على استعداد تام لزيادة حجم التعاون مع الجانب الكويتي في هذين المجالين بما يحقق مردود اقتصادي مثمر للجانبين ومن جانبه أشاد السفير الكويتي بالقاهرة بقوة العلاقات التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

مشيدًا بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في شتى المجالات مؤكدًا أنها تدعو إلى الفخر وأن الجانب الكويتي حرص على زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاعي النقل والصناعة.

استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بشأن التعاون في قطاع النقل البحري بين الجانبين حيث سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم خلال الفترة الماضية بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري بين شركة ميناء برنيس البحري، إحدى شركات هيئة موانئ البحر الأحمر، وشركة برنيس الإقليمي لأنشطة الموانئ، إحدى شركات مجموعة الغانم الكويتية.