مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تساند طلب كازاخستان بالانضمام إلى بريكس

نشر
الأمصار

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تدعم طلب كازاخستان الانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

 

وقال ريابكوف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "إن بريكس ستعزز التعاون الثنائي بين البلدين.. بالطبع تؤيد روسيا ترشح كازاخستان، كما إننا مستمرون في دعم تطلعات كازاخستان للانضمام في المجموعة".

وأشار إلى أن كازاخستان تقدمت بطلب للالتحاق بـ"البريكس" منذ فترة، مضيفا: "إننا نتعاون مع أقرب حلفائنا في العديد من الصيغ الدولية، وهذا التعاون مثمر للغاية فلدينا اقتصادات مترابطة، كما أننا حلفاء داخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ولدينا الكثير من الفعاليات المشتركة التي تهدف إلى تعزيز أمننا". يُشار إلى أن روسيا تتولى رئاسة مجموعة "البريكس" هذا العام.

 

روسيا تحذر فرنسا من ترهيب "مؤسس تليجرام".. الاتهامات بحقه خطيرة

 

وجهت روسيا اليوم الثلاثاء تحذير لفرنسا، بعدم ممارسة "الترهيب" بحق بافل دوروف مؤسس تطبيق تليجرام، على خلفية توقيفه في مطار قرب باريس، للتحقيق معه فى اتهامات مرتبطة بالجريمة المنظمة.

 

ومن جهته قال دميترى بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين :" الاتهامات المقدّمة بحق دوروف خطيرة للغاية وتتطلب إثباتات على القدر ذاته من القوة، وإلا سيكون من الواضح أن هذه هي محاولة لتقييد حرية التواصل"، وفقا لما نشرته سكاى نيوز عربية.

وأكد الكرملين، أن موسكو على استعداد لتقديم المساعدة القانونية لبافل دوروف، كمواطن من روسيا الاتحادية.

وقال بيسكوف: "بالطبع، مع الأخذ في الاعتبار جنسيته الروسية، نحن مستعدون لتقديم المساعدة والمساعدة اللازمة، لكن الوضع هنا معقد بسبب حقيقة أنه مواطن فرنسي أيضًا"، وفقا لوكالة سبوتنيك.

 

وردا على سؤال عما إذا كان موظفو الكرملين طُلب منهم "حذف المراسلات" على تطبيق "تليجرام":  قال بيسكوف :"نحن في الإدارة لا نستخدم أي برنامج مراسلة لأغراض رسمية، لأن ذلك سيكون ببساطة انتهاكاً للقواعد الرسمية، ومن الطبيعي أن لا أحدا يدعو إلى حذف أي شيء".

وقال بيسكوف: "الكرملين لا يعرف حتى الآن، ما هي التهم التي يواجهها دوروف تحديدا، وما الاتهامات التي يحاولون إدانة دوروف بها؟ ومن دون معرفة الاتهام، ربما يكون من الخطأ الإدلاء بأي تصريحات ترهيب مباشر بحق رئيس شركة كبيرة".