مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تعثر الاقتصاد الألماني مع تراجع معدلات الاستثمار والاستهلاك

نشر
الأمصار

تسبب انخفاض معدلات الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي، في تعثير الاقتصاد الألماني في الربع الثاني، وهو ما قضى على آمال البلاد في الخروج أخيرًا من دائرة الركود.

 

قال مكتب الإحصاءات الألماني إن الانكماش بنسبة 0.1 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي تضمن انخفاضًا بنسبة 2.2 بالمئة في الاستثمار الرأسمالي وانخفاضًا بنسبة 0.2 بالمئة في الاستهلاك الخاص. في الوقت نفسه، ارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 1 بالمئة.

 

في حين بدأ أكبر اقتصاد في أوروبا العام الجديد على قدم وساق، فإنه يكافح للحفاظ على هذا الزخم. وأشارت المؤشرات الأخيرة إلى وجود حالة سلبية بين الشركات، وخاصة في قطاع التصنيع الحيوي.

 

وانخفض مؤشر التوقعات الصادر عن معهد إيفو للأبحاث الاقتصادية، يقيس مدى تفاؤل الشركات بالمستقبل، للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، مع تحذير الرئيس كليمنس فويست من أن ألمانيا "واقعة في أزمة" وقال: "الاقتصاد الألماني ينزلق على نحو متزايد إلى الأزمة".

 

وقال خبير الاقتصاد في المعهد كلاوس فولرابه "استقر الاقتصاد الألماني في حالة ركود"، مشيرا إلى نقص الطلبات في جميع القطاعات وضعف الاستثمار وأضاف أن المستهلكين مترددون في الإنفاق بسبب عدم اليقين بشأن التضخم.

 

وتوقع فولرابه أن يشهد الربع الثالث مزيدا من الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الألماني، الذي انكمش بشكل غير متوقع بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثاني.

 

للشهر الثالث على التوالي.. تراجع ثقة الشركات في ألمانيا


كشف مسح، عن استمرار تراجع ثقة الشركات الألمانية للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، مما يقوض آمال التعافي لأكبر اقتصاد في أوروبا.

 

وقال معهد إيفو إن مؤشره لمناخ الأعمال انخفض إلى 86.6 في أغسطس من 87.0 في يوليو، وهو ما يزيد عن توقعات المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم لقراءة 86.0.

 

وقال كليمنس فويست رئيس المعهد "الاقتصاد الألماني ينزلق على نحو متزايد إلى الأزمة".

 

وذكر المعهد أن استطلاعه الذي شمل نحو 9000 مدير خلص إلى أن ثقة الشركات استمرت في التراجع كما قيمت وضعها الحالي على أنه أسوأ.

 

وقال خبير الاقتصاد في المعهد كلاوس فولرابه "استقر الاقتصاد الألماني في حالة ركود"، مشيرا إلى نقص الطلبات في جميع القطاعات وضعف الاستثمار وأضاف أن المستهلكين مترددون في الإنفاق بسبب عدم اليقين بشأن التضخم.

 

ألمانيا.. قتلى ومصابون جراء عمليات طعن


 

قتل وأصيب عدد من الأشخاص في عمليات طعن بمدينة سولينغن غربي ألمانيا، حسبما أكدت الشرطة وصحيفة "بيلد".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن 9 أشخاص على الأقل تعرضوا للطعن، في الهجوم الذي وقع أثناء احتفال بالذكرى السنوية لتأسيس المدينة.

 

وطالبت الشرطة الألمانية الزوار بمغادرة وسط مدينة سولينغن، بينما لم تلق القبض على أحد حتى الآن.

 

وكتبت "بيلد" استنادا إلى شهود عيان، أن مرتكب الجريمة لا يزال طليقا.

 

وقالت الشرطة إنها لا تستطيع حتى الآن تقديم معلومات حول الحادث.

 

ألمانيا تُسجل ارتفاعًا كبيرًا في معدلات الهجرة غير الشرعية


أعلنت الشرطة الجنائية الاتحادية الألمانية تزايد عمليات عبور الحدود الألمانية غير المُصرح بها بنسبة 33.4% في عام 2023 مقارنةً بالعام الذى سبقه.

 

 

وأصدرت الشرطة الألمانية تقريرا جديدا اليوم الأربعاء يشير إلى تزايد معدلات الهجرة غير الشرعية إلى ألمانيا بشكل كبير فى عام 2023، حيث يُشتبه فى دخول 266 ألف و224 شخصا بطريقة غير قانونية، وذلك بحسب ما نقل موقع /دويتشه فيله/ الألمانى.

 

 

وزادت عمليات العبور غير القانونية فى باقى دول الاتحاد الأوروبى أيضًا، حيث سجلت "الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل" 380 ألفًا و200 عملية عبور غير قانونية على طول الحدود الخارجية لمنطقة "شنجن"، فى إشارة إلى أعلى نسبة عبور غير قانونية منذ عام 2016.