مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الأردنية تحث مجلس الأمن والمجتمع الدولي على وقف الإجراءات الإسرائيلية

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني

حث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مجلس الأمن وجميع أعضاء المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات فعالة فورية لوقف الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية التي تنتهك الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة في القدس المحتلة.

وقال عبر منصة اكس، إن إسرائيل باعتبارها القوة المحتلة، مسؤولة قانونيًا عن حماية الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وأضاف الصفدي،:" يجب على مجلس الأمن أن يعتمد قرارًا ملزمًا يمنع إسرائيل من المزيد من الانتهاكات والتصعيد في المسجد الأقصى / الحرم الشريف، وجب أن يفعل ذلك قبل فوات الأوان".

وتابع:" الوضع متفجر بالفعل وإن الإيديولوجية المدفوعة بالكراهية والتي تمكن التصاميم لتغيير هوية المسجد ستوفر الشرارة وستكون العواقب خطيرة".

وأوضح وزير الخارجية الأردني،: "سنتخذ كل الإجراءات الممكنة، بما في ذلك الإجراءات القانونية في المحاكم الدولية، التي ستساعد في حماية الأماكن المقدسة في القدس وهويتها العربية والإسلامية والمسيحية".

وزير الخارجية الأردني يبحث مع نظيره الأمريكي جهود وقف إطلاق النار بغزة

ومن جهة أخرى، بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مستجدات الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة وجمهورية مصر العربية ودولة قطر، للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

كما بحث الوزيران، خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي من بلينكن، التدهور الخطير في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية ومقدساتها، وضرورة اتخاذ خطوات عملية فاعلة لوقفه، إضافة إلى التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والخطوات المطلوبة لوقفه.

وأكد الصفدي، دعم الجهود المبذولة للتوصل لصفقة تبادل، وشدد على أن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة هو الأولوية والخطوة الأولى التي يجب تحقيقها لخفض التصعيد الذي يهدد الأمن والسلام في المنطقة.

كما شدد وزير الخارجية الأمريكي، على ضرورة وقف كل الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية، والانتهاكات الإسرائيلية للوضع التاريخيّ والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، محذرا من خطورة هذه الإجراءات التي تقتل كل فرص تحقيق السلام.

وبين أن الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، ويعد الملفات القانونية اللازمة للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات، التي تشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي وتصعيداً خطيراً سيواجهه الأردن بكل السبل الممكنة.

وأشار بلينكن، إلى موقف بلاده الذي يؤكد ضرورة احترام الوضع التاريخي القائم في المقدسات.

وبحث الصفدي وبلينكن، التعاون في إيصال المساعدات بشكلٍ كافٍ وفوري لغزة لمواجهة الكارثة الإنسانية في القطاع.