مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. تأثر 13857 أسرة بالشمالية جراء السيول والأمطار في اليومين الماضيين

نشر
الأمصار

بلغ عدد الأسر المتأثرة في الولاية الشمالية في السودان، جراء السيول والأمطار التي اجتاحت المنطقة مؤخرا ١٣٨٥٧ أسرة فيما تعرض ٣٠٣٩ منزلا للانهيار الكامل و٩٦٧٩ منزلا لإضرار متفاوتة.

وكشف التقرير اليومي لغرفة عمليات طواريء الفيضانات والسيول والأمطار الصادر من الغرفة اليوم أن الأمطار والسيول تسببت في تلف ٨١٤١ نخلة و ٩٩٦ شجرة فاكهة متنوعة.

وجاء في التقرير أن ١٦٥٤ جوالا من الفول المصري والقمح تعرضت للتلف في محلية حلفا وأن عدد المنازل التي انهارت بمحليات الولاية الشمالية في السودان بلغ ٣٠٣٩ منزلا فيما تعرض ٩٦٧٩ منزلا إلى إضرارا متفاوتة كما أدت الأمطار والسيول إلى انهيار ٢٩١٤ مرحاضا، وفق ما جاء في التقرير اليومي لغرفة طواريء رئاسة الولاية الشمالية في السودان.

من ناحية ثانية أفاد مدثر شرف الدين المدير التنفيذي لمحلية دلقو رئيس غرفة طوارئ المحلية في السودان، أن العمل قطع شوطا بعيدا في فتح المسار الجديد للطريق الرابط بين حلفا دنقلا وبقية مناطق السودان في منطقة سبو بالكيلو ٥٩٧ حيث يجري العمل في فتح مسار جديد بجانب فتح مسار آخر بخور سبو الذي عزل المنطقة عن الشياخات المجاورة وعطل حركة المواطنين ومرورهم.

كما أوضح شرف الدين، أن العمل سيبدأ في إصلاح الطريق وفتح مساره بالكيلو ٦١٢ بالطريق الغربي الواصل بين مصر دنقلا وبقية مناطق السودان ويعتبر هذا الطريق من الطرق القارية ويشكل حلقة وصل بين المنطقة وجمهورية مصر العربية، مؤكدا أن العمل سيتواصل بالإمكانيات المتاحة لعودة الحياة بالطريق.

من جانبه أوضح محمد صابر محمد أحمد المدير التنفيذي بمحلية الدبة في السودان، أن العمل يتواصل في فتح الطرق المتضررة بالضفة الشرقية للمحلية بجانب فتح المسارات بالمناطق التي تحاصرها المياه في قرى جزيرة تنقسي، مؤكدا أن المحلية بدأت في توظيف واستغلال كافة الإمكانيات المتاحة لتخفيف حدة الضرر ومعالجة الآثار السالبة للأمطار والسيول التي تعرضت لها المنطقة مؤخرا.

مصر تعرب عن خالص تعازيها للسودان الشقيق في ضحايا سد أربعات

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 27 أغسطس 2024، عن خالص تعازيها لجمهورية السودان الشقيقة نتيجة انهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر بشمال غرب البلاد، والذي أسفر عن عشرات الضحايا والمصابين والمفقودين، ونزوح مئات الآلاف على إثر الفيضانات الناجمة عن انهيار السد.

وتقدمت مصر، حكومةً وشعباً، بصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية السودان الشقيقة ولذوي الضحايا نتيجة هذا الحادث الأليم، متمنيةً الشفاء العاجل للمُصابين وسرعة العثور على المفقودين.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات الحادث، واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لتجاوز تلك المحنة.
ويستقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج غداً الثلاثاء، حسين عوض علي وزير خارجية السودان بقصر التحرير.

من المقرر أن يعقب اللقاء عقد جلسة مباحثات ثنائية، لبحث تطورات الأزمة السودانية وجهود الوصول لحل للخروج منها.

وعلى صعيد اخر، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمود عصمت، إن مشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية يلقى دعمًا كبيرًا من الجانب السعودي، وأن أعمال التنفيذ على الجانبين مستمرة وفقًا للمخطط الزمني، لافتًا إلى أن هناك جهود كبيرة تتم حالياً لإنهاء المشروع وبدء التشغيل والربط على الشبكة الموحدة في مصر والسعودية مطلع الصيف المقبل.