مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تدين الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية لمدن شمال الضفة الغربية

نشر
الأمصار

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة اليوم الأربعاء، الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية لمدن شمال الضفة الغربية في جنين وطولكرم وطوباس، والتي أدت لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين.

واعتبرت مصر الاعتداءات الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين بمدن الضفة الغربية، بمثابة إمعان في الانتهاك الممنهج للقانون  الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع الخاصة بحماية حقوق الشعوب تحت الاحتلال، وإصرار على سياسة التصعيد وتوسيع رقعة المواجهات داخل الأراضي الفلسطينية.

وطالبت مصر بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني، ويضع حداً لمسلسل استهداف المدنيين العُزّل وفرض القيود والاستيلاء على الممتلكات الخاصة.

وحذرت مصر من المخاطر الوخيمة المتوقعة عن العمليات الإسرائيلية الجارية، وتعمد استهداف المزيد من المدنيين الفلسطينيين، بالتزامن مع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وانتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، الأمر الذي يزيد من تعقيد الموقف ويؤشر إلى الإصرار الإسرائيلي على التصعيد وغياب الإرادة السياسية  للتهدئة.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن مقتل تسعة فلسطينيين وإصابة 11 آخرين، وسط تدمير كبير في البنى التحتية، وذلك خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمدن جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وشارك في الهجوم المتواصل على شمال الضفة الغربية، طائرات مروحية ومسيرات، وعدد كبير من الآليات العسكرية المعززة بالجرافات الإسرائيلية.

وفرضت قوات الجيش حصارا على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها.

وبمقتل المواطنين التسعة، يرتفع عدد القتلى في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من تشرين الأول 2023 إلى 660 قتيلاً.

الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية واسعة  شمالي الضفة الغربية

ومن جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، إطلاق عملية عسكرية واسعة شمالي الضفة الغربية، شملت محافظات طوباس ونابلس وجنين وطولكرم والاغوار الشمالية.

وكانت قد اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بساعات متأخرة من مساء الثلاثاء، عدة مناطق في الضفة الغربية بالتحديد شمالي الضفة؛ في جنين ونابلس وطوباس وطولكرم.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، إن الجيش سينفذ أوسع عملية عسكرية في شمال الضفة الغربية منذ عملية السور الواقي عام 2002 وستستمر لعدة ايام في ( جنين، طولكرم، طوباس ، نابلس ، والاغوار ).

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالنت ورئيس هيئة الأركان هيرتسي هاليفي يشرفان على العملية العسكرية المتدحرجة بشمال الضفة.

وأكدت القناة 14 العبرية، أنه بدأت قوات الجيش عملية عسكرية واسعة النطاق في عدة مناطق شمال الضفة الغربية.