مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إطلاق سراح مؤسس تليجرام ومنعه من مغادرة فرنسا

نشر
الأمصار

أصدر مكتب المدعى العام فى العاصمة الفرنسية "باريس" مساء الأربعاء، أمرًا بإطلاق سراح مؤسس تليجرام بافيل دوروف، بكفالة قدرها 5 ملايين يورو، ووضعه تحت المراقبة القضائية ومنعه من مغادرة فرنسا، حسبما ذكرت "ان بى سى نيوز".

 

وجاء فى بيان المكتب المدعى العام الفرنسي: "لقد تم وضع بافيل دوروف تحت المراقبة القضائية، ولا سيما مع اشتراط دفع كفالة قدرها خمسة ملايين يورو، والالتزام بالحضور إلى مركز الشرطة مرتين فى الأسبوع، ومنعه من مغادرة الأراضى الفرنسية".

 

 

جدير بالذكر، أن رجل الأعمال الروسى الأصل متهم بست جرائم، من بينها إدارة منصة إلكترونية لإجراء معاملات غير قانونية، ويواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات.

 

وكانت النيابة الفرنسية، قررت أمس، تمديد احتجاز رئيس شركة تليجرام بافيل دوروف 48 ساعة أخرى، فيما قال الكرملين الثلاثاء، إن روسيا ستعتبر قضية مالك تليجرام سياسية إذا لم تقدم فرنسا أدلة قوية.

 

النيابة العامة في باريس: مؤسس تليجرام سيواجه استجوابا أوليا واتهاما محتملا


قالت النيابة العامة في باريس اليوم، إن مؤسس تطبيق تليجرام، بافيل دوروف سيواجه الآن "استجوابا أوليا واتهاما محتملا" في محكمة بالعاصمة الفرنسية، حسبما ذكرت شبكة CNN.

 

وأطلقت الشرطة الفرنسية سراح مؤسس تطبيق تيليجرام، بافيل دوروف، الأربعاء، ونقله إلى المحكمة للاستجواب قبل توجيه اتهام محتمل إليه، بحسب ما أفاد ممثلو الادعاء لشبكة CNN، بعد أيام من اعتقاله فىي مطار باريس.

 

تم اعتقال دوروف (39 عاما) فى مطار بورجيه في باريس يوم السبت بموجب مذكرة تتعلق بعدم التزام تطبيق تيليجرام بالرقابة. وكان قيد التحقيق بتهم تتعلق بمجموعة من الجرائم، بما فى ذلك مزاعم بأن منصته كانت متواطئة فى مساعدة المحتالين وتجار المخدرات والأشخاص الذين ينشرون صور إباحية للأطفال.


تم وضعه قيد الاحتجاز لمدة تصل إلى 96 ساعة، وهى الحد الأقصى للمدة التى يمكن احتجاز شخص فيها بموجب القانون الفرنسى قبل توجيه اتهام إليه.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو"، أن السلطات الفرنسية أصدرت أيضاً مذكرة اعتقال بحق نيكولاي، شقيق دوروف وأحد مؤسسى تليجرام، وأن مذكرتى اعتقال الأخوين صدرتا فى مارس الماضي.

ورداً على سؤال عن تقرير الصحيفة، قال مكتب المدعى العام فى باريس إنه لا يعلق على أوامر الاعتقال لأنها تخضع لسرية التحقيق.

وأضاف أن الشخص الوحيد الذى يتم استجوابه فى هذه المرحلة بهذه القضية هو بافيل دوروف.

وكانت وجهت روسيا اليوم الثلاثاء تحذير لفرنسا، بعدم ممارسة "الترهيب" بحق بافل دوروف مؤسس تطبيق تليجرام، على خلفية توقيفه في مطار قرب باريس، للتحقيق معه فى اتهامات مرتبطة بالجريمة المنظمة.

ومن جهته قال دميترى بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين :" الاتهامات المقدّمة بحق دوروف خطيرة للغاية وتتطلب إثباتات على القدر ذاته من القوة، وإلا سيكون من الواضح أن هذه هي محاولة لتقييد حرية التواصل"، وفقا لما نشرته سكاى نيوز عربية.

وأكد الكرملين، أن موسكو على استعداد لتقديم المساعدة القانونية لبافل دوروف، كمواطن من روسيا الاتحادية.

وقال بيسكوف: "بالطبع، مع الأخذ في الاعتبار جنسيته الروسية، نحن مستعدون لتقديم المساعدة والمساعدة اللازمة، لكن الوضع هنا معقد بسبب حقيقة أنه مواطن فرنسي أيضًا"، وفقا لوكالة سبوتنيك.