مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية الصومالي والسفير الفلسطيني في مقديشو

نشر
الأمصار

عقد وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، في الصومال أحمد معلم فقي أحمد، بمكتبه بالوزارة في العاصمة مقديشو، مباحثات مع سفير دولة فلسطين لدى الصومال، كامل عبدالله عبدربه قزاز.

وخلال اللقاء، أكد الوزير أحمد فقي التزام الصومال الراسخ بالقضية الفلسطينية ودعمه الثابت للتطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته، مؤكداً أن بلاده تقف بحزم مع الشعب الفلسطيني في نضاله المستمر من أجل الحرية والاستقلال، معرباً عن قلقه العميق إزاء استمرار المعاناة التي يتحملها الفلسطينيون بسبب الكيان الإسرائيلي.

وأدان الوزير التوسع المستمر للمستوطنات الإسرائيلية ووصفها بأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي والهجمات الدموية في الأراضي الفلسطينية، وحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العنف وخاصة في قطاع غزة ومحاسبة إسرائيل على أفعالها اللاإنسانية، كما دعا إلى تجديد الجهود لتحقيق سلام عادل ودائم يعترف بحقوق وكرامة الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه ، أعرب السفير كامل عبدالله عبدربه قزاز عن خالص امتنانه للحكومة والشعب الصومالي على دعمهما الثابت خلال فترة تمثيله لبلاده بالصومال. وأشاد بموقف الصومال الثابت في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين على الساحة العالمية، وأعرب عن أمله في أن تستمر روابط الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين في النمو بشكل أقوى.

الصومال.. رئيس المحكمة العليا يفتتح منتدى القضاة

وفي سياق منفصل،  افتتح رئيس المحكمة العليا في الصومال، باشي يوسف أحمد، أعمال منتدى القضاة ، ويهدف المنتدى الذي يستمر على مدى يومين إلى العمل على تطوير القضاء في البلاد .

وأشار باشي إلى ضرورة تقدم القضاء لمواكبة وتكييف القوانين مع الجرائم المتقدمة التي تحدث .

الصومال وتركيا يبحثان سبل تعزيز الأمن والسلم الإقليميين

وفي سياق منفصل، عقد السفير علي عبدي أواري، السفير الصومالي لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، لقاءً مع السفير صالح موطلو شن سفير تركيا بالقاهرة، وذلك لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة في ضوء الوساطة التي تقوم بها تركيا بين الصومال وإثيوبيا.

وأشاد سفير الصومال بالقاهرة خلال اللقاء بجهود تركيا الرامية لتعزيز الأمن والسلم الإقليميين ، مشددا في الوقت ذاته على موقف الصومال الثابت بعدم قبول أي انتهاك لوحدته وسيادته على كامل أراضيه ورفضه لأي محاولات للتدخل في شئونه الداخلية أو المساس بأمنه واستقراره ووحدة أراضيه.