مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"الجمارك المغربية" تستحدث جهازا استخبارتيا جديدا لمراقبة التهريب وغسيل الأموال

نشر
الأمصار

استحدثت إدارة الجمارك والضرائب المغربية، جهازا جديدا لمراقبة التهريب والغش ومكافحة الأنشطة المالية غير القانونية، من خلال مخطط استراتيجي جديد يمتد لخمس سنوات أعتبارا من السنة الجارية وإلى 2028، حيث سيتم استخدام وسائل تكنولوجية حديثة مثل الماسحات الضوئية و"الدرونات"، فضلا عن تعزيز التعاون مع الهيئات المحلية والدولية.



 

وأوضحت جريدة الأحداث المغربية - في عددها الصادر اليوم الجمعة - أن إدارة الجمارك المغربية تدرس إمكانية إنشاء مركز إشراف مغربي لتحقيق تنسيق أفضل في عمليات المراقبة والتدخل، مما يساهم في تعزيز الفعالية ومراقبة العمليات بشكل مستمر عبر استخدام كاميرات ونظم تحديد المواقع.

 

ويتضمن المخطط إنشاء جهاز استخباراتي جديد يعمل تحت مظلة إدارة الجمارك، مع التركيز على جمع المعلومات المتعلقة بالتهريب، والممارسات الاحتيالية، وغسل الأموال

وكانت هيمت المحروقات والحبوب على واردات مملكة المغرب خلال الفصل الأول من سنة 2024.

وسجلت المحروقات المستوردة 6.3 مليون طن بزائد 9.8 في المائة، فيما سجل حجم الحبوب 5.4 مليون طن بارتفاع نسبته 4.9 في المائة، يكشف تقرير لوزارة التجهيز واللوجستيك في المغرب حول، أنشطة الموانئ بالمغرب برسم الفصل الأول من سنة 2024.

وعلى متسوى رواج موانئ مملكة المغرب ككل، استحوذت المسافنة، (نقل البضائع من سفينة إلى أخرى)، على رواج موانئ مملكة المغرب، خلال الفصل الأول من سنة 2024، وذلك بنسبة بـ47,8 في المائة من حجم الرواج المينائي الإجمالي.

بعد المسافنة، حلت الواردات في المرتبة الثانية بنسبة 15 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع واردات المحروقات والحبوب، ومن جهتها حلت الصادرات في المرتبة الثالثة بـ13 في المائة، يشير التقرير.

 

No Image

جاءت ذلك بعدما سجلت المسافنة 60,8 مليون طن مقابل 37,5 مليون طن بالنسبة للواردات، بينما بلغ حجم الصادرات الصادرات 18,9 مليون طن، علما بأن هذه المكونات التلاثة أنهت الفصل الأول من السنة الحالية على وقع الارتفاع.

مقابل ذلك، سجل رواج المساحلة حجما قدره 3,4 مليون طن بناقص 10,9 في المائة، ثم نشاط تزويد السفن بالوقود الذي بلغ 923,4 ألف طن بزائد 10,6 في المائة)، وذلك بتزويد السفن العابرة عبر مضيق جبل طارق.

 

 

لكن على مستوى الرواج الإجمالي على صعيد موانئ مملكة المغرب، فسجل ما مجموعه 116,4 مليون طن مقابل 101 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع بنسبة 15,3 في المائة.

هذا الفصل عرف كذلك، ارتفاع رواج الحاويات بنسبة 16 في المائة بعدما سجل 5.6 مليون طن، فيما سجلت المحروقات المستوردة 6.3 مليون طن بزائد 9.8 في المائة، والحبوب بـ5.4 مليون طن بارتفاع نسبته 4.9 في المائة، فيما سجلت العربات الجديدة أزيد من 347 ألف وحدة بزاد 8 في المائة، بينما انخفض روج الفحم بـ8.4 في المائة.

المغرب والكونغو الديمقراطية يوقعان مذكرة تفاهم في مجال البيئة والتنمية المستدامة

وقع المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالعاصمة الرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.