مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قفزة في تجارة الصين الدولية من السلع والخدمات بـ 12% يوليو الماضي

نشر
الأمصار

بلغت قيمة التجارة الدولية للصين في السلع والخدمات حوالي 4.24 تريليون يوان في يوليو 2024، مسجلة زيادة بنسبة 12 بالمئة على أساس سنوي، وفقا لما أظهرته بيانات رسمية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن صادرات وواردات البلاد من السلع والخدمات بلغت من حيث القيمة الدولارية، 317.5 مليار دولار و276.4 مليار دولار على التوالي، مسجلة فائضا قدره 41.1 مليار دولار، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي.

 

وبلغت قيمة صادرات السلع قرابة 2.04 تريليون يوان في حين بلغت قيمة الواردات منها 1.6 تريليون يوان، ما أدى إلى فائض قدره 431.6 مليار يوان.

 

وبلغت قيمة صادرات الخدمات 228.8 مليار يوان وقيمة وارداتها 367.1 مليار يوان، ما أدى إلى عجز قدره 138.2 مليار يوان.

 

الصين تكشف عن ارتفاع أرباح الشركات الصناعية الكبرى


كعدة شفت بيانات رسمية واردة من الهيئة الوطنية للإحصاء الصينية ، اليوم الثلاثاء، إن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين ازدادت بنسبة 3.6% على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

وبحسب بيان الهيئة المذكورة، فإن معدل النمو قد تسارع قياسا إلى نمو بلغ 3.5% خلال فترة يناير- يونيو.

وبلغت الأرباح المجمعة للشركات الصناعية التي لا تقل إيرادات الأعمال لكل منها عن 20 مليون يوان (نحو 2.81 مليون دولار)، 4.099 تريليون يوان في الأشهر السبعة الأولى.

وفي شهر يوليو وحده، ازدادت أرباح الشركات الصناعية الرئيسية بنسبة 4.1% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب الهيئة الوطنية للإحصاء.

الصين تعلن إصدار مبادئ توجيهية للتحول الرقمي الأخضر .. تفاصيل

وفي سياق آخر، أعلن مكتب اللجنة المركزية الصينية لشؤون الفضاء السيبراني، وتسع إدارات مركزية أخرى، إصدار مبادئ توجيهية جديدة للتحول المنسق نحو التنمية الرقمية والنمو الأخضر.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن المبادئ التوجيهية، التي نُشرت، تركز على مجالين رئيسيين هما تعزيز التنمية الخضراء منخفضة الكربون للصناعات الرقمية، وتسريع التحول الأخضر لمختلف القطاعات من خلال التكنولوجيا الرقمية.

تسريع التحول المنسق نحو التنمية الرقمية والنمو الأخضر


وتهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى تسريع التحول المنسق نحو التنمية الرقمية والنمو الأخضر، ودفع تكامل التقنيات الناشئة مع الصناعات الخضراء منخفضة الكربون، وتعزيز الصناعات التقليدية باستخدام التقنيات الرقمية والخضراء.

وتحدد المبادئ التوجيهية إلى جانب عرضها للمبادئ الأساسية، أدوار السلطات والجمعيات الصناعية والجامعات ومعاهد البحوث والشركات في قيادة هذا التحول.