مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الأردني يُكذّب ادعاءات إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على الضفة الغربية

نشر
 أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

أكد وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي»، أن إسرائيل وحدها مسؤولة عن التصعيد الخطير بالمنطقة، مُوضحًا أن «ما تدعيه إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على الضفة الغربية كذب»، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الأحد.

وكتب الصفدي، عبر حسابه على منصة «إكس»: «وحدها إسرائيل مسؤولة عن التصعيد الخطير في المنطقة. عدوانها الدموي الحالي على الضفة الغربية المحتلة جزء من مخططها التصعيدي المدفوع بالعقائدية العنصرية الإلغائية المتطرفة التي تقود الحكومة الاسرائيلية».

وتابع: «ندين هذا العدوان، ونرفض المزاعم الكاذبة التي يروجها وزراء إسرائيليون عنصريون لتبريره. ونطالب المجتمع الدولي أن يتحرك فورا لكبح العدوانية الاسرائيلية، وحماية الشعب الفلسطيني من الاحتلال وقتلته وغطرسته، وتجنيب المنطقة تبعاته الكارثية».

وأضاف الصفدي في تغريدة أخرى: «كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على الضفة الغربية كذب. ونرفض ما يزعمه وزراؤها العنصريون المتطرفون الذين يختلقون الأخطار لتبرير قتلهم الفلسطينيين وتدمير مقدراتهم».

وأردف: «الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة هم الخطر الأكبر على الأمن والسلم. ننسق مع أشقائنا لاتخاذ كل الخطوات المتاحة لمواجهة العدوانية الإسرائيلية ولوقف حرب إسرائيل على الشعب الفلسطيني وتهديدها لأمن المنطقة. وسنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها بكل إمكاناتنا».

تدمير البنية التحتية في جنين

هذا وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية مساء يوم السبت، بمقتل شابين في جنين برصاص قوات الإسرائيلية التي تواصل تدمير البنية التحتية في المدينة، في وقت نفد فيه الطعام لدى أغلب العائلات في المدينة.

وأسفرت العملية العسكرية الواسعة على شمال الضفة الغربية حتى اللحظة، عن مقتل 23 فلسطينيا، بينهم 14 في جنين، و5 في طولكرم، و4 في طوباس، ما يرفع حصيلة الضحايا الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة منذ 7 أكتوبر إلى 677 قتيلا.

ومساء الاثنين الماضي، أعلنت قوات الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية في الضفة الغربية ستستمر عدة أسابيع، وفق ما ذكر الإعلام العبري.

فيما قالت الرئاسة الفلسطينية إن "العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية، يأتي استكمالا للحرب الشاملة على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وهو تصعيد خطير تتحمل مسؤوليته تل أبيب وواشنطن".

قوات الاحتلال الإسرائيلي تُواصل عمليات الاقتحام ومُداهمة منازل الفلسطينيين بالضفة الغربية

وتُواصل «قوات الاحتلال الإسرائيلي»، عمليات الاقتحام شمالي «الضفة الغربية» المُحتلة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»: أن «قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة نابلس، ومخيم العروب شمالي الخليل، ومخيم نور شمس شرقي طولكرم، في توقيات متزامنة».

وقالت مصادر محلية: إن «القوات الإسرائيلية اقتحمت نابلس بعدة آليات مرت عبر حاجز المربعة جنوبي المدينة، وتمركزت في منطقة نابلس الجديدة، ثم تحركت باتجاه حي رفيديا حيث داهمت إحدى البنايات».

كما أفادت المصادر: بأن عددًا كبيرًا من آليات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم العروب وانتشرت في عدد من أحيائه، وجابت شوارع وأزقة في المخيم.

وداهمت القوات عددًا كبيرًا من منازل الفلسطينيين في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تُعلن بدء عملية عسكرية واسعة في جنين وطولكرم بالضفة

وفي وقت سابق، أعلنت «قوات الاحتلال الإسرائيلي» وجهاز الأمن العام «الشاباك» في بيان مُشترك، إطلاق عملية عسكرية «لمكافحة الإرهاب»، في مدينتي جنين وطولكرم بالضفة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.