مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية الأردن: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين بكل إمكاناتنا

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في مملكة الأردن، أيمن الصفدي، إن ‏كل ما تدعيه إسرائيل حول أسباب شن عدوانها على الضفة الغربية كذب.

وأضاف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في مملكة الأردن، أيمن الصفدي، عبر منصة إكس، اليوم الأحد، قائلا "إننا نرفض ما يزعمه وزراؤها العنصريون المتطرفون الذين يختلقون الأخطار لتبرير قتلهم الفلسطينيين وتدمير مقدراتهم"، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة هم الخطر الأكبر على الأمن والسلم.

وتابع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في مملكة الأردن، أيمن الصفدي، "أننا ننسق مع أشقائنا لاتخاذ كل الخطوات المتاحة لمواجهة العدوانية الإسرائيلية ووقف الحرب على الشعب الفلسطيني وتهديدها لأمن المنطقة".

وأردف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في مملكة الأردن، أيمن الصفدي، قائلا "سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها بكل إمكاناتنا".

ملك الأردن يحذر من خطورة تطورات الأوضاع بالضفة الغربية

حذر الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، لدى لقائه في قصر الحسينية وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، من خطورة تطورات الأوضاع في الضفة الغربية.

بيان من ملك الأردن:

ونبه ملك الأردن، إلى أن هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ستؤدي إلى تأجيج العنف.
وتناول اللقاء، الذي حضره الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة.
وأكد ملك الأردن أن التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة هو الخطوة الفورية التي يجب اتخاذها لوقف دائرة العنف في الإقليم، مشددا على أنه لا يمكن للمنطقة أن تبقى رهينة لسياسات التطرف والتصعيد.
كما شدد جلالة الملك على ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة بدور أكثر فاعلية في الدفع لوقف الكارثة الإنسانية في القطاع، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.
وتطرق اللقاء إلى فرص التعاون بين الأردن والولايات المتحدة، إذ أعرب جلالته عن شكره للدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة بمختلف المجالات.
وأعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم لدور الأردن، بقيادة جلالة الملك، في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

أكد ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، أنه لا يمكننا الانتظار شهورا لحشد الموارد اللازمة لدعم غزة، وذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

كلمة ملك الأردن:

وقال ملك الأردن، :"لا بدّ من فتح معابر قطاع غزة لإيصال المساعدات"، موضحًا أن التوترات في الضفة الغربية قد تتسع إلى صراع يهدد المنطقة.

وأوضح ملك الأردن، أن الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة دون المطلوب بدرجة كبيرة، إذ يواجه إيصال المساعدات عقبات على جميع المستويات، ولا يمكن لعملية إيصال المساعدات الإنسانية أن تنتظر وقف إطلاق النار، كما لا يمكنها أن تخضع للأجندات السياسية لأي طرف.

وشدد ملك الأردن، على أن هناك حاجة إلى آلية قوية للتنسيق تشمل جميع الأطراف على الأرض، وإن فض الاشتباك بشكل مؤثر وشامل بين الجهات الفاعلة على الأرض أمر أساسي لضمان قدرة وكالات الإغاثة على العمل والتنظيم وأداء واجباتها بأمان وبشكل كاف ومستدام (بترا).